- روابي الدوسري كتب:
- ج١/يتحدث عن المشكلات الصفية ومايواجه المعلم والطالب من مشكلات في المواقف التدريسية
يتحدث الفيديو السابق عن الادارة الصفية واسباب مشكلة عدم الضبط الفصل والاساليب التربوية لضبط الفصل ، فهناك أسلوبين تربويين لضبط الفصل : 1-التعزيز .2- العقاب. وأيضا يتحدث الفيديو عن مصادر المشكلات الصفية ومن المصادر : المدرس، المتعلم، العملية التربوية. وأيضا ذكر الفيديو عن انواع المشكلات الصفية فهناك نوعين : جماعية وفردية. وأيضا ذكر بعض الحلول للمشاكل الصفية فهناك حلول وقائية وعلاجية
ج2\ ماهي أبرز المشكلات الصفية الخاصة بالمعلم وكيف حلها ؟
- قيادة متسلطة وغير ديمقراطية.
ضعف أو سوء التخطيط الذهني والمادي للدروس.
- الاكثار من الوعيد والصراخ.
التمييز بين المتعلمين ( متفوق - متعثر - ذكور- اناث)
كلام المدرس وخطخ غير واضحين
عدم الاهتمام بالمتعلمين وتحفيزهم وعدم اشراكهم في اعداد الدروس.
الحلول : المعاملة الحسنة والعادلة بين الطلاب
التخطيط الجيد والمسبق للمادة
تحفيز الطلاب وحثهم على المشاركة
ج3\ ماهي أبرز المشكلات الصفية الخاصة بالمتعلم؟ اقترحي حلول
العدوى السلوكية وتقليد الاخرين.
الجو التنافسي الحاد بين المتعلمين والذي يتحول الى السلوك العدواني.
غياب الطمأنينة والامن
اتجاهات الطلبة السلبية نحو المدرس أو الصف أو المادة
الحلول :
تلبية الحاجات الأساسية للطالب :
من المفيد العمل على تلبية الحاجات الأساسية للطالب بما يناسب مراحل العمل المختلفة ، فمن الضروري التأكد بأن الطالب يشعر بالأمن والآمان والحب والحرية والطمأنينة والنجاح ، كما أنه يأخذ قسطاً من الراحة ويتناول الغذاء الصحي ويرتدي الملابس المناسبة في أيام الحر والبرد وغيرها فعلى سبيل المثال الطالب الذي يشعر بالخوف أو بالبرد يؤثران سلباً على انتباه هذا الطالب لمثيرات التعلم.
تشجيع الطالب على الانهماك في الوقت التعلمي التعليمي:
يعد الانهماك في مواقف الدرس المختلفة من العوامل المؤثرة في مستوى انتباه الطالب ، ويمكن تشجيع الطالب باتباع ما يلي:
أ- الإعداد المسبق للدرس.
ب- إثارة حب الاستطلاع لدى الطالب ، وذلك بربط المادة بخبراته السابقة.
ج- تغيير مكان وقوف المعلم داخل غرفة الصف من حين لآخر.
د- تركيز وانتباه الطلاب في بداية الدرس.
ه- السير في مراحل الدرس بالسرعة المناسبة لمستوى الطلاب.
و- يقظته ومراقبته أثناء الدرس ، حيث أن الطلاب يحافظون على انتباههم عند شعورهم بأن المعلم يراقبهم بانتظام.
ز- إنعاش انتباه الطلاب من فترة لأخرى بإدخال مثيرات تعليمية مشوقة أثناء الدرس.
ح- إدارة الأسئلة الصفية واستخدامها بشكل جيد .
ط- تعرف مستويات الانتباه والإثارة ، وإنهاء الموقف التعليمي عند شعور المعلم بأن هذه المستويات قد ضعفت ، وإلاّ فإن الوقت سيمضي من إثارة الانتباه على حساب محتوى المادة.
ج4- ماهي ابرز المشكلات الصفية الخاصة بالعملية التعليمية ؟ افضل الحلول
صعوبة المادة او عدم امتلاك المدرس لها
كثرة الواجبات المنزلية
عدم ملائمة المادة لمستوى المتعلمين وادراكهم
قلة الاثارة والمتعة
عدم ارتباط الدرس بحياة المتعلم.
الحلول :
استخدام التقنيات التربوية وطرائق التعليم الحديثة :
إن استخدام التقنيات التربوية ، يؤدي دوراً فاعلاً في زيادة درجة التشويق والإثارة في غرفة الصف . وجعل وقت الدرس وقتاً حافلاً بالنشاطات الهادفة والتفاعل الإيجابي بين المتعلم وعناصر التعليم ، وبالتالي جذب انتباه الطلاب نحو الأنشطة التعليمية ، ولقد أثبتت جميع نظريات التعلم والتربية وعلم النفس التربوي، أن التعلم الناتج عن تشارك جميع الحواس يكون أكثر معنى من التعلم الناتج عن حاسة واحدة فقط .
تنظيم البيئة المادية لغرفة الصف:
يحتاج المتعلم إلى مكان هادئ خالٍ من المشتتات ، فالمتعلم يقضي معظم يومه المدرسي داخل غرفة الصف . مما يتطلب جعل مكوناتها المادية وجوها العام مبعث راحة وطمأنينة فالمكان الجميل والنظيف والمرتب والذي تتوافر فيه التهوية الصحية والإضاءة الجيدة والحرارة المعتدلة والمقاعد المريحة والمنظمة عوامل تسهم في خلق اتجاهات إيجابية نحو مادة التعليم ، وبالتالي جذب انتباه الطالب.
يكون المعلم في بعض الأحيان مصدراً لتشتت انتباه الطلاب فحديثه بنبرة واحدة طيلة وقت الدرس يؤدي إلى تسرب الملل إلى نفوس الطلاب وتشتت انتباههم كما أن رتابة حركة المعلم في غرفة الصف . وغياب التنويع في أنشطته وأساليبه من أسباب التشتيت لأن التعرض لفترة طويلة من الوقت أو بتكرار عالٍ يفقد هذا المثير جاذبيته لفترة طويلة مما يؤدي إلى التوقف عن الانتباه له.