منتدى مشكلات ومواقف في التدريس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مشكلات ومواقف في التدريس

يهدف هذا المنتدى الى تعزيز التواصل وتبادل المعرفة بين الطالبة والمعلمة وبين الطلاب مع بعضهم البعض حول بعض من مشكلات التدريس والمواقف الصفية لاسيما لللمعلم المبتدىء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المجموعة الأولى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 20/03/2018

المجموعة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: المجموعة الأولى   المجموعة الأولى I_icon_minitimeالخميس مارس 22, 2018 3:12 pm



ناقشي مع مجموعتك الاسئلة التالية:

١- عن ماذا يتحدث الفيديو السابق؟

٢- ماهي أبرز المشكلات الصفية الخاصة بالمعلم؟ وكيف يمكن حلها

٣-ماهي أبرز المشكلات الصفية الخاصة بالمتعلم؟ اقترحي حلولا لمثل هذه المشكلات من خلال ما تعلمتيه من هذا المقرر؟

٤- ماهي أبرز المشكلات الصفية الخاصة بالعملية التعليمية؟ من وجهة نظرك ماهي افضل الحلول؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://problems-of-teaching.yoo7.com
روابي الدوسري
زائر




المجموعة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: المشكلات الصفية   المجموعة الأولى I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2018 5:20 pm

ج١/يتحدث عن المشكلات الصفية ومايواجه المعلم والطالب من مشكلات في المواقف التدريسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطالبة لمى
زائر




المجموعة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: المشكلات   المجموعة الأولى I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2018 5:45 pm

جـ1 / يتحدث عن المشكلات الصفية ( الادارة الصفية )
جـ2 / 1- القيادة التسلطية . 2- سوء التخطيط الذهني و المادي للدروس . 3- الصراخ . 4- التمييز بين المتعلمين . 5- خطة المدرس غير واضحه . 6- عدم الاهتمام بالمتعلمين .
الحلول :
1/ التعامل الانساني مع المتعلمين و مراعاتهم . 2/ التحضير الذهني و المادي الجيد للدرس . 3/ تحفيز و تشويق المتعلمين . 4/ المساواة و العدل بين المتعلمين

جـ3 / 1- العدوى السلوكية . 2- الجو التنافسي الحاد بين المتعلمين . 3- غياب الامن و الطمئنينة . 4/ الاتجاهات التلاميذ السلبية للمدرس او الصف

الحلول / النصح و التوجيه الفردي لتعديل سلوك المتعلم .2- تكليف المشاغب في امور ضبط الفصل . 3- التعاطف مع المشاغب و البحث عن التفسيرات النفسية و الاجتماعية لسلوكه

جـ4/ صعوبة المادة -كثرة الواجبات المنزلية -عدم ملائمة المادة للمتعلمين -قلة الاثارة و التشويق في الوظائف - عدم ارتباط التعلم بحياة المتعلم

الحلول / عدم ارهاق التلاميذ بكثرة الواجبات - التنويع في طرق التدريس - ربط ما يتعلمه الطالب بحياته الواقعيه - البحث في الوسائل التي تزيد من كفاءة المادة التعليمية -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روابي




المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 05/04/2018

المجموعة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجموعة الأولى   المجموعة الأولى I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2018 9:50 pm

روابي الدوسري كتب:
ج١/يتحدث عن المشكلات الصفية ومايواجه المعلم والطالب من مشكلات في المواقف التدريسية

يتحدث الفيديو السابق عن الادارة الصفية واسباب مشكلة عدم الضبط الفصل والاساليب التربوية لضبط الفصل ، فهناك أسلوبين تربويين لضبط الفصل : 1-التعزيز .2- العقاب. وأيضا يتحدث الفيديو عن مصادر المشكلات الصفية ومن المصادر : المدرس، المتعلم، العملية التربوية. وأيضا ذكر الفيديو عن انواع المشكلات الصفية فهناك نوعين : جماعية وفردية. وأيضا ذكر بعض الحلول للمشاكل الصفية فهناك حلول وقائية وعلاجية

ج2\ ماهي أبرز المشكلات الصفية الخاصة بالمعلم وكيف حلها ؟

  • قيادة متسلطة وغير ديمقراطية.
    ضعف أو سوء التخطيط الذهني والمادي للدروس.

    • الاكثار من الوعيد والصراخ.
      التمييز بين المتعلمين ( متفوق - متعثر - ذكور- اناث)
      كلام المدرس وخطخ غير واضحين
      عدم الاهتمام بالمتعلمين وتحفيزهم وعدم اشراكهم في اعداد الدروس.
      الحلول : المعاملة الحسنة والعادلة بين الطلاب
      التخطيط الجيد والمسبق للمادة
      تحفيز الطلاب وحثهم على المشاركة




ج3\ ماهي أبرز المشكلات الصفية الخاصة بالمتعلم؟ اقترحي حلول
العدوى السلوكية وتقليد الاخرين.
الجو التنافسي الحاد بين المتعلمين والذي يتحول الى السلوك العدواني.
غياب الطمأنينة والامن
اتجاهات الطلبة السلبية نحو المدرس أو الصف أو المادة

الحلول :


تلبية الحاجات الأساسية للطالب :
من المفيد العمل على تلبية الحاجات الأساسية للطالب بما يناسب مراحل العمل المختلفة ، فمن الضروري التأكد بأن الطالب يشعر بالأمن والآمان والحب والحرية والطمأنينة والنجاح ، كما أنه يأخذ قسطاً من الراحة ويتناول الغذاء الصحي ويرتدي الملابس المناسبة في أيام الحر والبرد وغيرها فعلى سبيل المثال الطالب الذي يشعر بالخوف أو بالبرد يؤثران سلباً على انتباه هذا الطالب لمثيرات التعلم.

تشجيع الطالب على الانهماك في الوقت التعلمي التعليمي:
يعد الانهماك في مواقف الدرس المختلفة من العوامل المؤثرة في مستوى انتباه الطالب ، ويمكن تشجيع الطالب باتباع ما يلي:
أ- الإعداد المسبق للدرس.
ب- إثارة حب الاستطلاع لدى الطالب ، وذلك بربط المادة بخبراته السابقة.

ج- تغيير مكان وقوف المعلم داخل غرفة الصف من حين لآخر.
د- تركيز وانتباه الطلاب في بداية الدرس.

ه- السير في مراحل الدرس بالسرعة المناسبة لمستوى الطلاب.
و- يقظته ومراقبته أثناء الدرس ، حيث أن الطلاب يحافظون على انتباههم عند شعورهم بأن المعلم يراقبهم بانتظام.

ز- إنعاش انتباه الطلاب من فترة لأخرى بإدخال مثيرات تعليمية مشوقة أثناء الدرس.
ح- إدارة الأسئلة الصفية واستخدامها بشكل جيد .

ط- تعرف مستويات الانتباه والإثارة ، وإنهاء الموقف التعليمي عند شعور المعلم بأن هذه المستويات قد ضعفت ، وإلاّ فإن الوقت سيمضي من إثارة الانتباه على حساب محتوى المادة.

ج4- ماهي ابرز المشكلات الصفية الخاصة بالعملية التعليمية ؟ افضل الحلول
صعوبة المادة او عدم امتلاك المدرس لها
كثرة الواجبات المنزلية
عدم ملائمة المادة لمستوى المتعلمين وادراكهم
قلة الاثارة والمتعة
عدم ارتباط الدرس بحياة المتعلم.

الحلول :
استخدام التقنيات التربوية وطرائق التعليم الحديثة :
إن استخدام التقنيات التربوية ، يؤدي دوراً فاعلاً في زيادة درجة التشويق والإثارة في غرفة الصف . وجعل وقت الدرس وقتاً حافلاً بالنشاطات الهادفة والتفاعل الإيجابي بين المتعلم وعناصر التعليم ، وبالتالي جذب انتباه الطلاب نحو الأنشطة التعليمية ، ولقد أثبتت جميع نظريات التعلم والتربية وعلم النفس التربوي، أن التعلم الناتج عن تشارك جميع الحواس يكون أكثر معنى من التعلم الناتج عن حاسة واحدة فقط .

تنظيم البيئة المادية لغرفة الصف:
يحتاج المتعلم إلى مكان هادئ خالٍ من المشتتات ، فالمتعلم يقضي معظم يومه المدرسي داخل غرفة الصف . مما يتطلب جعل مكوناتها المادية وجوها العام مبعث راحة وطمأنينة فالمكان الجميل والنظيف والمرتب والذي تتوافر فيه التهوية الصحية والإضاءة الجيدة والحرارة المعتدلة والمقاعد المريحة والمنظمة عوامل تسهم في خلق اتجاهات إيجابية نحو مادة التعليم ، وبالتالي جذب انتباه الطالب.

يكون المعلم في بعض الأحيان مصدراً لتشتت انتباه الطلاب فحديثه بنبرة واحدة طيلة وقت الدرس يؤدي إلى تسرب الملل إلى نفوس الطلاب وتشتت انتباههم كما أن رتابة حركة المعلم في غرفة الصف . وغياب التنويع في أنشطته وأساليبه من أسباب التشتيت لأن التعرض لفترة طويلة من الوقت أو بتكرار عالٍ يفقد هذا المثير جاذبيته لفترة طويلة مما يؤدي إلى التوقف عن الانتباه له.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم الشمري




المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 09/04/2018

المجموعة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجموعة الأولى   المجموعة الأولى I_icon_minitimeالإثنين أبريل 09, 2018 2:25 am

ناقشي مع مجموعتك الاسئلة التالية:

١- عن ماذا يتحدث الفيديو السابق؟
يتحدث عن مشكلة عدم انضباط الصف
٢- ماهي أبرز المشكلات الصفية الخاصة بالمعلم؟ وكيف يمكن حلها
قيادة غير ديمقراطية متسلطة - التمييز بين المتعلمين بشكل قد يثير المشاكل فيما بينهم
كلام المعلم وطريقة شرحه وخطة غير واضح بما يكفي - ضعف التخطيط للدروس
عدم تشجيع المتعلمين وتحفيزهم والاهتمام بهم - الإكثار من الصراخ والوعيد

ومن الحلول لذلك :
الإعداد الجيد للدرس مع ملاحظة التنويع في الأنشطة وطرق التدريس
التشجيع والتحفيز للطلاب
التعامل مع الطلاب باحترام
الانضباط الذاتي كونه قدوة لهم

٣-ماهي أبرز المشكلات الصفية الخاصة بالمتعلم؟ اقترحي حلولا لمثل هذه المشكلات من خلال ما تعلمتيه من هذا المقرر؟
الإزعاج والفوضى - إثارة المشاكل بينه وبين أقرانه - السلوك العدواني

ومن الحلول لذلك :
إشراك المتعلم المشاغب بتسيير عملية الدرس
تكليف المتعلم بمهام داخل الصف كضبطه مثلًا
النصح والتوجيه الفردي لتعديل سلوكه
محاولة البحث عن أسباب مشاغبة المتعلم والعمل والتعاون مع الوالدين والمعلمين الآخرين .

٤- ماهي أبرز المشكلات الصفية الخاصة بالعملية التعليمية؟ من وجهة نظرك ماهي افضل الحلول؟
صعوبة المادة وعدم تمكن المعلم منها
كثرة الواجبات المنزلية
قلة الإثارة والمتعة في العملية التعليمية
تكرار ورتابة الأنشطة التعليمية
عدم ارتباط التعلم بحياة المتعلم
ومن الحلول لذلك :
التزود من مصادر معلومات مختلفة لزيادة التمكن من المعلومة
محاولة تبسيط المادة الصعبة وتجزئتها لتسهل على الطلاب
التجديد في الأسلوب والتدريس وطرق التدريس والأنشطة
محاولة ربط التعلم بالحياة الواقعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيخة محمد




المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 09/04/2018

المجموعة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجموعة الأولى   المجموعة الأولى I_icon_minitimeالإثنين أبريل 09, 2018 10:46 am

ناقشي مع مجموعتك الاسئلة التالية:
١- عن ماذا يتحدث الفيديو السابق؟
تحدث الفيديو السابق عن مفهوم الادارة الصفية واسباب مشكلة عدم الضبط الفصل والاساليب التربوية لضبط الفصل وأيضا عن مصادر وأنواع المشكلات الصفية وأيضا تحدث عن بعض الحلول للمشاكل الصفية
٢- ماهي أبرز المشكلات الصفية الخاصة بالمعلم؟ وكيف يمكن حلها
 قيادة متسلطة وغير ديمقراطية.
 ضعف أو سوء التخطيط الذهني والمادي للدروس.
 الاكثار من الوعيد والصراخ.
 التمييز بين المتعلمين : ذكور ,إناث , متعثر, متفوق.
 كلام المدرس وخطة غير واضحين
 عدم الاهتمام بالمتعلمين وتحفيزهم وعدم اشراكهم في اعداد الدروس.

ومن الحلول لذلك :
 الإعداد الجيد للدرس مع ملاحظة التنويع في الأنشطة وطرق التدريس
 التشجيع والتحفيز للطلاب
 التعامل مع الطلاب باحترام
 الانضباط الذاتي كونه قدوة لهم
 اعتماد المقاربة الإنسانية  في التعامل مع المتعلمين باكتساب احترامهم
 العدل والمساواة
 إظهار المعلم للطلاب حبه للمادة
 التحضير الذهني والمادي الجيدين للدرس
 تشويق المتعلمين.
 النصح والتوجيه

٣-ماهي أبرز المشكلات الصفية الخاصة بالمتعلم؟ اقترحي حلولا لمثل هذه المشكلات من خلال ما تعلمتيه من هذا المقرر؟
1- العدوى السلوكية وتقليد الاخرين.
2- الجو التنافسي الحاد بين المتعلمين والذي يتحول الى السلوك العدواني.
3- غياب الطمأنينة والامن
4- اتجاهات الطلبة السلبية نحو المدرس أو الصف أو المادة
الحلول:
1. مضاعفة إشراك التلميذ المشاغب في سير الدرس عن طريق الأسئلة مثلاً .
2. تكليف المشاغب أن يساعد ولو شكلياً في أمور ضبط الفصل .
3. قد يفيد أن يوجه إليه المعلم  كلمة تنبيه أو لوم أو توبيخ وهذه الأساليب تتدرج في الشدة  .
4. مقابلته على انفراد وتنصحه بتعديل سلوكه .
5. قد يفيد أن تدرس حالته للتعرف ماذا وراء سوء سلوكه.
6. قد يفيد أن يعطى المشاغب مهمات قيادية خارج الفصل أو داخله .
7. قد يفيد أن يعامل بشيء من العطف إذا كان ما يجري وراءه هو العطف ..
٤- ماهي أبرز المشكلات الصفية الخاصة بالعملية التعليمية؟ من وجهة نظرك ماهي افضل الحلول؟
 صعوبة المادة او عدم امتلاك المدرس لها
 كثرة الواجبات المنزلية
 تكرار ورتابة الأنشطة
 عدم ملائمة المادة لمستوى المتعلمين وادراكهم
 قلة الاثارة والمتعة في الوظائف
 عدم ارتباط الدرس بحياة المتعلم.
الحلول:
 تبسيط المادة التعليمية .
 التنويع المستمر في استخدام الوسائل التعليمية
 التنويع في طرق التدريس .
 ربط الدرس بحياة المتعلم.
 المناخ التعليمي المناسب والجيد للطلاب.

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجموعة الأولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجموعة الرابعة
» المجموعة الثانية:
» المجموعة الثالثة:
» المجموعة الخامسة
» المجموعة السادسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مشكلات ومواقف في التدريس :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: