منتدى مشكلات ومواقف في التدريس

يهدف هذا المنتدى الى تعزيز التواصل وتبادل المعرفة بين الطالبة والمعلمة وبين الطلاب مع بعضهم البعض حول بعض من مشكلات التدريس والمواقف الصفية لاسيما لللمعلم المبتدىء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المجموعة السادسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 20/03/2018

مُساهمةموضوع: المجموعة السادسة    الإثنين مارس 26, 2018 4:39 am




ما الذي تعرفتي عليه بالفعل من خلال مشاهدتك للفيديو؟ (ما المشكلة/ المشكلات)

ما علاقة المادة المعروضة بالفيديو بمقرر مشكلات ومواقف تدريسية؟ (ما نوع المشكلة/ أعطي أمثله)

ما هي الحلول لهذه المشكلة/ المشكلات؟

ما هو الحل الأفضل من وجهة نظرك؟ ولماذا؟

في أي مرحلة تعليمية من الممكن أن تحدث مثل هذه المشكلة/ المشكلات؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://problems-of-teaching.yoo7.com
أثير العتيبي



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 06/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة السادسة    السبت أبريل 07, 2018 8:21 pm

ما الذي تعرفتي عليه بالفعل من خلال مشاهدتك للفيديو؟ (ما المشكلة/ المشكلات)
مشكلة ضبط الصف



ما علاقة المادة المعروضة بالفيديو بمقرر مشكلات ومواقف تدريسية؟ (ما نوع المشكلة/ أعطي أمثله)
تحدث المقطع عن مشكلة ضبط الصف و هي مشكلة قد يواجهها المعلم المبتدىء وتم تناولها في مشكلات المعلم المبتدىء و أيضاً استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة لجذب انتباه الطلبة .



ما هي الحلول لهذه المشكلة/ المشكلات؟

بدءُ المُعلّمِ الحصة بالتّعريفِ عن نفسه بطريقةٍ لَبِقة مع المحافظةِ على الابتسامة؛ حتى يكسب ودّ الطلاب وقبولهم. الحديث مع الطّلاب عن الأسلوب الذي يُفضِّلُه المُعلّمُ لشرح الدرس، وإطلاعِهِم على إجراءاتٍ صارِمَةٍ لمُعاقَبَةِ من يُحاولُ إحداثَ الفوضى والتّشويشِ في الحِصّة. عدم التّهاوُنِ معَ الطّلاب المشاغبين، ووضعُ حدٍّ لتصرفاتِهم أولاً بأوّل، حتى يكونوا رادعاً لغيرهم، ومعاقبةُ الطالبِ الذي يُحدِثُ الشَّغب وحده، وعدمُ معاقبةِ مجموعةٍ من الطّلاب بسبب طالبٍ واحدٍ. يجب أن يكونَ المُعلِّمُ جاهزاً لإلقاءِ الدّرس، فيُحضر جميع أدواته معه قبل البدء بالعمل، حتى لا يَخرُجَ من الصفّ أو يُرسلَ طالباً لإحضارِ أدواتِهِ فينشغل عن درسه. التّنويع في طريقة التّدريس؛ كي لا تسير جميع الحصص على الوتيرة نفسها مما يكون مدعاة لملل الطلاب. تعويد الطُلاب احترام آراء بعضهم. العدل بين جميع الطلاب حتى لا يشعُرَ أحدُهُم أنّه مُهمَّشٌ فيعمل تصرفاتٍ تُغضِبُ المُعلِّمَ وتُشوِّشُ على الطالب

ما هو الحل الأفضل من وجهة نظرك؟ ولماذا؟

يكونَ المُعلِّم مَرِناً، ولا ينفعل بسرعة لأتفه التّصرفات من قِبل الطلاب، فقد يُحدِثُ الطالب صوتاً مُزعجاً من خلال تحريكِ درجِهِ فيغضبُ المعلمُ، ولكنّ الطالب في الواقع يُحاوِلُ سماعَ صوتِ مُعلِّمِه لفهم الدرس. فهذا الحل الأفضل لأن بعض الطلبة المزعجين يشوشون على بقية الصف و من الأفضل عدم إعطاء أهمية لهم حتى يشعروا بالحرج



في أي مرحلة تعليمية من الممكن أن تحدث مثل هذه المشكلة/ المشكلات؟
في المرحلة الإبتدائية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نوره الحارثي



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 06/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة السادسة    السبت أبريل 07, 2018 11:29 pm

‎ما الذي تعرفتي عليه بالفعل من خلال مشاهدتك للفيديو؟ (ما المشكلة/ المشكلات)
‎مشكلة ضبط الصف



‎ما علاقة المادة المعروضة بالفيديو بمقرر مشكلات ومواقف تدريسية؟ (ما نوع المشكلة/ أعطي أمثله)
‎تحدث المقطع عن مشكلة ضبط الصف و هي مشكلة تم تناولها في مشكلات المعلم المبتدىء و أيضاً مشكله التكدس الطلابي


‎ما هي الحلول لهذه المشكلة/ المشكلات؟

‎ابدأ السنة بحزم :
‎ثم خففه شيئًا فشيئًا…يتعلم الطلاب في البداية الأنظمة التي سيسيرون عليها طوال السنة وهم يجسون نبض معلمهم من الأسبوع الأول.. لهذا كن حذرًا في البداية ووضح لهم النظام الصفي والسلوك المتوقع منهم وكيف ستتعامل مع مخالفاتهم ولتكن أنظمتك وقراراتك واضحة للجميع ومطبقة على الجميع بنفس الدرجة وأحرص على أن تكون متوافقة تربويًا ومتزنة عاطفيًا.
 
‎تعامل مع طلابك بعدالة:
‎الطلاب سيكتشفون إنحياز المعلم لبعض الطلاب مما قد ينتج عنه سلوك غير مستحسن..
 
‎عامل الجميع معاملة متساوية وأشركهم جميعًا في برامجك وأنشطتك.. وليكن تحفيزك للجميع بنفس الدرجة وبناءًا على جهد الطالب وليس على مشاعرك الشخصية..
 
‎كن مستعدًا:
‎كن دائمًا مستعدًا للمواقف الطارئة ومحاولة بعض طلابك التشويش ولتكن ردة فعلك هادئة ومتزنة وحاول أن تنهي التشويش بطرفة تجذب الطلاب إليك لتتابع الدرس..وحاول أن تعرف أسباب التشويش فربما كنت تسبب لهم الملل..
 
‎رسخ التوقعات الإيجابية بين طلابك:
‎وتوقع أن يكونوا مجتهدين ومهذبين وهذا سيدفعك لتشجيع السلوك الموغوب.. وسيقلل من الرسائل السلبية التي يرسخها بعض المعلمين في نفوس طلابهم وكأنهم يدفعونهم لتصرفات سلبية دون أن يشعروا..
 
‎حينما تبدأ الحصة ابدأها بتوقعاتك الجيدة منهم لتحقيق أهداف الدرس وهذا يجعلهم يركزون على الأهداف ويقلل من السلوك السلبي المتوقع.
 
‎حفز السلوك الجيد لطلابك:
‎بمحفزات تدعمه مثل توزيع حلوى أو مشاهدة فيديو مشوق أو ممارسة نشاط يحبونه.. ونوّع في أساليب تحفيزهم لأن السير على وتيرة واحدة يفقد الحوافز قيمتها.. واحذر أن تصبح الحوافز مجرد روتين يومي أو عادة فعندها لن تكون حافزًا للسلوك.
 
‎خطط لدروسك جيدًا:
‎وجهز أنشطة مناسبة بحيث تدعم درسك وتستخدمها في حال أنهيت درسك في وقت مبكر وأصبح لدى طلابك وقت زائد.
 
‎وتذكر أن التخطيط يشمل الدرس والنشاط والتقييم فكلها لابد أن تكون ضمن أهدافك وخطتك السنوية والفصلية والأسبوعية.
 
‎ضع قواعد تأديب واضحة ومفهومة:
‎ربما تكون قد طبقت النصيحة الأولى بطريقة فعالة وجيدة لكن هذا لن يمنع حدوث بعض السلوك السلبي أو حدوث مخالفات في بعض الأحيان من الطلاب تجاهك أو تجاه المادة أو تجاه بعض الطلاب أو المدرسة..وهنا لابد أن تكون هنالك قواعد تأديب واضحة ومفهومة تعزز مهمتك كمربي بحيث تطبق على من يخالف السلوك المتوقع..
 
‎ولا تترك فيها ثغرات يستغلها الطلاب بأعذار يتفننون في ابتكارها..
 
‎كما يجب أيضًا أن تلتزم أنت بتطبيقها مع الجميع لتحقيق مبدأ العدالة..
 
‎وإذا كنت تحتاج إلى رفع صوتك لتهدئة الفصل في بعض الأحيان  فبإمكانك استخدام أجهزة مكبرة ولا ترفع صوتك بشكل يبين ضيقك وغضبك أمام طلابك.
 
‎ركز على العلاقات الإيجابية:
‎وقم ببنائها ويمكنك ذلك من خلال معرفة ظروفهم والسؤال عن غيابهم وعيادة مريضهم والتبسم في وجوههم وتقبل سلوكهم اليومي والحرص على إشعارهم بقيمتهم وتوفير بيئة آمنة لهم واحترامهم..
 
‎حين تبني العلاقات الإيجابية مع طلابك  بشكل جيد وحين يشعر الطلاب باحترامك كصديق لهم فأنهم سيحاولون دائمًا أن يتجنبوا ما يضايقك لئلا يخسروا صداقتك.
 
‎كن حذرًا من المواجهة:
‎كن دائمًا حذرًا من المواجهات التي تجعل الطالب يراك في صورة ندّ أو منافس أو عدو له..
 
‎تذكر أنك تربيهم فيجب أن تحافظ على مكانتك كمعلم وأب في نظر طلابك..
 
‎إن انتقالك إلى المواجهة المُذلة للطالب سيحول العلاقة إلى عداوة وستكون أنت أكبر خاسرٍ حين تتنازل عن مكانتك الأخلاقية الرفيعة..
 
‎مهما كان سلوك الطالب سيئًا فحاول دائمًا  أن تحل المشكلة على إنفراد دون مواجهة أمام الطلاب الآخرين مع ضرورة تطبيق القوانين المتفق عليها من قبل لكن لا تتعمد المواجهة بحيث يفهم الطلاب أن المسألة تحولت إلى ساحة معركة.
 
‎ احتفظ بقناعات إيجابية وواصل تطبيقها:
‎حتى لو اختلف الوضع فمن الطبيعي أن تجد مخالفات وسلوك غير محبب واختلافات بين الطلاب لا تيأس أبدًا واستمر في طريقك فبعض الخطط تحتاج إلى وقت لتظهر نتائجها الإيجابية.. وتعديل السلوك الإنساني يحتاج إلى وقت لتعديل العادات السيئة واستبدالها بعادات حسنة.. سر إلى الأمام فمن سار على الدرب وصل ؛ وسيكون التوفيق حليفك بإذن الله.

‎بدءُ المُعلّمِ الحصة بالتّعريفِ عن نفسه بطريقةٍ لَبِقة مع المحافظةِ على الابتسامة؛ حتى يكسب ودّ الطلاب وقبولهم. الحديث مع الطّلاب عن الأسلوب الذي يُفضِّلُه المُعلّمُ لشرح الدرس، وإطلاعِهِم على إجراءاتٍ صارِمَةٍ لمُعاقَبَةِ من يُحاولُ إحداثَ الفوضى والتّشويشِ في الحِصّة. عدم التّهاوُنِ معَ الطّلاب المشاغبين، ووضعُ حدٍّ لتصرفاتِهم أولاً بأوّل، حتى يكونوا رادعاً لغيرهم، ومعاقبةُ الطالبِ الذي يُحدِثُ الشَّغب وحده، وعدمُ معاقبةِ مجموعةٍ من الطّلاب بسبب طالبٍ واحدٍ. يجب أن يكونَ المُعلِّمُ جاهزاً لإلقاءِ الدّرس، فيُحضر جميع أدواته معه قبل البدء بالعمل، حتى لا يَخرُجَ من الصفّ أو يُرسلَ طالباً لإحضارِ أدواتِهِ فينشغل عن درسه. التّنويع في طريقة التّدريس؛ كي لا تسير جميع الحصص على الوتيرة نفسها مما يكون مدعاة لملل الطلاب. تعويد الطُلاب احترام آراء بعضهم. العدل بين جميع الطلاب حتى لا يشعُرَ أحدُهُم أنّه مُهمَّشٌ فيعمل تصرفاتٍ تُغضِبُ المُعلِّمَ وتُشوِّشُ على الطالب

‎ما هو الحل الأفضل من وجهة نظرك؟ ولماذا؟

‎ضع قواعد تأديب واضحة ومفهومه
‎ لان يفهم ويحذر الطالب من اي اسلوب سلبي يفكر ان يفعلهه لان سيواجه عقاب

‎في أي مرحلة تعليمية من الممكن أن تحدث مثل هذه
‎ المشكلة/ المشكلات؟
‎في المرحلة الإبتدائية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المجموعة السادسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مشكلات ومواقف في التدريس :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: