منتدى مشكلات ومواقف في التدريس

يهدف هذا المنتدى الى تعزيز التواصل وتبادل المعرفة بين الطالبة والمعلمة وبين الطلاب مع بعضهم البعض حول بعض من مشكلات التدريس والمواقف الصفية لاسيما لللمعلم المبتدىء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المجموعة الخامسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 20/03/2018

مُساهمةموضوع: المجموعة الخامسة    الإثنين مارس 26, 2018 4:38 am



ما الذي تعرفتي عليه بالفعل من خلال مشاهدتك للفيديو؟ (ما المشكلة/ المشكلات)

ما علاقة المادة المعروضة بالفيديو بمقرر مشكلات ومواقف تدريسية؟ (ما نوع المشكلة/ أعطي أمثله)

ما هي الحلول لهذه المشكلة/ المشكلات؟

ما هو الحل الأفضل من وجهة نظرك؟ ولماذا؟

في أي مرحلة تعليمية من الممكن أن تحدث مثل هذه المشكلة/ المشكلات؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://problems-of-teaching.yoo7.com
أثير العتيبي



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 06/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة الخامسة    الجمعة أبريل 06, 2018 2:04 am

Like a Star @ heaven الـــــجواب الأول:
الفيديو تحدث عن المعلم القدوة و أثره على الطلاب  


Like a Star @ heaven  الـــــجواب الثاني:
 علاقة هذا العنوان بمادة مشكلات و مواقف تدريسية أن هذا المقرر تحدث عن كثير من المشاكل التي يواجهها المعلم داخل الصف و أعطى الكثير من الحلول لها لإيجاد أفضل مناخ مدرسي بينه و بين الطالب حتى تصبح العملية التعليمية بأفضل شكل . مثال لبعض المشكلات التي تم نقاشها تساعد في دور المعلم القدوة: بعض المشكلات التي تواجه المعلم المبتدئ في تعامله الطلاب و أيضاً دور التعزيز في العملية التعليميو و استخدام الأجهزة الحديثة لجذب انتباه الطلاب .  


Like a Star @ heaven الـــــــــــجواب الثـــــــــــــالث:
اشرح لطلابك أسلوبك وطريقتك في التدريس وما تحب وتكره في أول حصة وقبل البدء بالتكلم بالمادة المراد تدريسها، افعل ذلك بأسلوب محبب لديهم لاجئاً للحوار وسرد القصص بدلاً من الترهيب والتخويف وإعطاء الأوامر.

- تهاون معهم بحدود معينة يجب عدم تجاوزها ولا في أي حال من الأحوال وحافظ على شخصية حازمة قوية معه، ولا تقبل أن تتنازل عن منزلتك الرفيعة كمعلم، اقرأ عن حياة الرسل، عليهم السلام، وحاول أن تقتدي بصفاتهم، ولو اضطررت لتغيير الكثير من عاداتك، فثق تماماً أنك حينها ستتغير للأفضل "كاد المعلم أن يكون رسولا"... اعلم أن بإمكانك تغيير عاداتك السيئة بـ 40 يوماً على الأكثر.

-  اجعل طلابك يتعلقون بالمادة التي تعلمها لهم من خلال ربطها باهتماماتهم الشخصية؛ كأن تخبرهم أن إتقان اللغة الإنجليزية مثلاً يجعلهم قادرين على التواصل مع أي كان والسفر إلى بلدان العالم الكثيرة من دون موانع لهذا، فهي اللغة العالمية.

- إن واجهت مشكلة ما مع أي منهم، حاول أن تحلها بينك وبينه من دون أن تناقشها أمام جميع طلاب الصف أو أن تطرحها على معلمين آخرين، أو حتى أن توصلها لأهله أو لإدارة المدرسة ما دام بإمكانك تدارك الأمر وحلها وحدك؛ ضع نفسك مكانه وابتعد عن الأخذ بالثأر واسترداد الكرامة والتهديد أمام الطلاب الآخرين، لأنك وحدك من سيخسر في النهاية؛ فعادة ما يقف الطلاب بجانب بعضهم البعض ولو في القلب دون التصريح بهذا أمامك حتى لو أظهروا لك عكس هذا، كما أنك لست متساويا معه لا بالقدر ولا بالسن لتدخل بمواجهة معه.

- أظهر لكل منهم كم تهتم به هو بالذات كفرد وليس كعضو في المجموعة، وكإنسان وولد لك أو أخ صغير يهمك أمره فعلاً؛ فحدثه عن حياته الخاصة من دون إملاء التعليمات عليه، واسأل عنه إن كان مريضاً أو يواجه صعوبة ما في حياته.

- كلمهم عن تجاربك الشخصية وإنجازاتك وما كان يحدث معك أيام الدراسة وعندما كنت في مثل سنهم، لكن ضمن حدود معينة.

- علمهم كيف يضعون أهدافاً لحياتهم وكيف يخططون لتحقيقها، وشجعهم على ذلك.

- ساعدهم على اكتشاف مواهبهم وطاقاتهم الكامنة واستغلها بما في ذلك مصلحتهم والمصلحة العامة، وإياك أن تستغلها لمصلحتك أنت الشخصية.

- اعلم أن القلب الكبير مفتاح لجميع القلوب.

- امنح كل واحد منهم بعض الوقت تقضيه معه وحدكما لتتعرف عليه أكثر، اكتشف نقاط قوته وعززها وكذلك نقاط ضعفه وساعده على التخلص منها، ولا تنس أن تواظب على لمس أجمل ما فيه؛ فتذكره أنه مرتب كثيراً أو دقيق أو حنون أو مثابر أمامه وأمام الجميع، عليك أن تكتشف فيه صفات غير جسدية، وأن يكون هذا الشيء موجوداً عنده وليس موجودا لدى طالب غيره في الصف، لتكون صفة تميزه عن الباقين.

- بعد أن عرفتهم جيداً، عامل كلا منهم بأسلوب خاص ودعه يعلم أنه مميز في شيء ما عندك؛ فتعامل مع المتزن الرزين باتزان ومع خفيف الظل بمزيد من المرح واطلب منه أن يطلعك على آخر النكت لديه وهكذا.

- احذر المقارنة وابتعد قدر الإمكان عن المنافسة، عود طلابك على التنافس مع أنفسهم بدلاً من التنافس مع الباقين، وأن العلامة ما هي إلا رقم من حبر مكتوب على ورق تعكس قدراته وأنها ليس بالضرورة أن تعبر عنها فعلياً.

- كن إيجابياً دائماً وعودهم أن يلتمسوا الأعذار للآخرين ويبتعدوا عن ذلك لأنفسهم فلا يتحججوا بأي حجة في حالة تقصيرهم لواجباتهم، وعلمهم أن يروا الجزء المليء من الكأس دائماً.

- حاول تزويدهم بمعلومات جديدة، تهمهم، وغريبة قدر المستطاع؛ حتى لو كانت من خارج المادة التي تدرسها؛ كأن تقول لهم عدد دقات قلبهم في اليوم الواحد مثلاً.

- اوكل لهم مهام محددة في مساعدتك أنت شخصياً من دون أن تصعد على ظهورهم أو تحقق مطالبك ومصالحك الشخصية على حسابهم؛ اطلب منهم بعض المهمات البسيطة ليشعروا بأهميتهم وبقدرتهم على العطاء فقط كأن تطلب من أحدهم إحضار الكتب من سيارتك أو إخبارك عن بعض النشاطات في المدارس الأخرى مثلاً.

- لا تمنع شيئاً وتقوم بفعله أمام طلابك، كأن تمنع مضغ العلكة أثناء الدرس وتقوم أنت بذلك؛ كما أن لا داعي لإطالة لوحة الممنوعات؛ فمضغ العلكة يزود الدماغ بالأكسجين ويحافظ على بقاء الطالب متيقظاً، فلا داعي إذن لمنعها ما لم تستخدم بطريقة خاطئة كنفخ البالونات أو إطلاق الأصوات فيها مثلاً.

- شجع العمل بمجموعات على العمل كأفراد؛ فالطلاب يحبون العمل الجماعي.

- شجع استخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية التعلم؛ فاطلب منهم بحثاً باستخدام مراجع من الإنترنت أو استفتاء لموضوع معين من خلال "الفيس بوك" أو تصوير مقطع ما باستخدام كاميرا الديجيتال... فهم يحبون هذا.

- تعلم منهم بعض الأمور ودعهم يعلمون بهذا... فالتعليم هي عملية تعلم مستمرة فيها الأخذ والعطاء وليس من العيب أبداً أن يتعلم الكبير ممن يصغرونه سناً؛ فقل لهم إن فلاناً علمني الصبر وآخر علمني استخدام الكاميرا وآخر حببني بالحيوانات وهكذا.



الـــــــــــــــجــــــــــواب الرابع:
أفضل حل أن يكون المعلم أباً جيداً و أخاً جيداً و صديقاً جيداً و أن يكون راصداً لمواهب طلبته و يجعل الطلبة  يتعلقون بالمادة التي يعلمها لهم من خلال ربطها باهتماماتهم الشخصية؛لأن ذلك سوف يقوي من دور المعلم كقدوة لهم و يزيد من احترامه من جانب الطلاب.


الــــــــــــجواب الخامس :
تحصل بكثرة في المرحلة الإبتدائية و المتوسطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نوره الحارثي



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 06/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة الخامسة    الجمعة أبريل 06, 2018 6:15 am

الجواب الاول :

الفيديو تحدث عن المعلم القدوة و أثره على الطلاب

الـــــجواب الثاني:

 علاقة هذا العنوان بمادة مشكلات و مواقف تدريسية أنها مرتبطه بهاا كثيرات من حيث المشاكل التي تحدث للمعلم والمعلمة في الفصل امام الطلاب وذكر في الفديو كيفه جعل المعلم قدوة لطلابه فعندما يكون المعلم قدوه لطلاب سينجذب الطالب للمعلم من ناحية القيم والاخلاق وغيرها . المشكلات التي تم تداولها في الفديو تساعد في دور المعلم القدوة: بعض المشكلات التي تواجه المعلم المبتدئ في تعامله الطلاب و أيضاً دور التعزيز في العملية التعليمية

الـــــــــــجواب الثـــــــــــــالث:

  اجعل طلابك يتعلقون بالمادة التي تعلمها لهم من خلال ربطها باهتماماتهم الشخصية.
- إن واجهت مشكلة ما مع أي منهم، حاول أن تحلها بينك وبينه من دون أن تناقشها أمام جميع طلاب الصف أو أن تطرحها على معلمين آخرين، أو حتى أن توصلها لأهله أو لإدارة المدرسة ما دام بإمكانك تدارك الأمر وحلها وحدك
- أظهر لكل منهم كم تهتم به هو بالذات كفرد وليس كعضو في المجموعة، وكإنسان وولد لك أو أخ صغير يهمك أمره فعلاً

‎كلمهم عن تجاربك الشخصية وإنجازاتك وما كان يحدث
‎ معك أيام الدراسة وعندما كنت في مثل سنهم، لكن ضمن حدود معينة.
‎- علمهم كيف يضعون أهدافاً لحياتهم وكيف يخططون لتحقيقها، وشجعهم على ذلك.
‎- ساعدهم على اكتشاف مواهبهم وطاقاتهم الكامنة واستغلها بما في ذلك مصلحتهم والمصلحة العامة، وإياك أن تستغلها لمصلحتك أنت الشخصية.
‎- اعلم أن القلب الكبير مفتاح لجميع القلوب.
‎- امنح كل واحد منهم بعض الوقت تقضيه معه وحدكما لتتعرف عليه أكثر، اكتشف نقاط قوته وعززها وكذلك نقاط ضعفه وساعده على التخلص منها، ولا تنس أن تواظب على لمس أجمل ما فيه؛ فتذكره أنه مرتب كثيراً أو دقيق أو حنون أو مثابر أمامه وأمام الجميع، عليك أن تكتشف فيه صفات غير جسدية، وأن يكون هذا الشيء موجوداً عنده وليس موجودا لدى طالب غيره في الصف، لتكون صفة تميزه عن الباقين.
‎- بعد أن عرفتهم جيداً، عامل كلا منهم بأسلوب خاص ودعه يعلم أنه مميز في شيء ما عندك؛ فتعامل مع المتزن الرزين باتزان ومع خفيف الظل بمزيد من المرح واطلب منه أن يطلعك على آخر النكت لديه وهكذا.
‎- احذر المقارنة وابتعد قدر الإمكان عن المنافسة، عود طلابك على التنافس مع أنفسهم بدلاً من التنافس مع الباقين، وأن العلامة ما هي إلا رقم من حبر مكتوب على ورق تعكس قدراته وأنها ليس بالضرورة أن تعبر عنها فعلياً.
‎- كن إيجابياً دائماً وعودهم أن يلتمسوا الأعذار للآخرين ويبتعدوا عن ذلك لأنفسهم فلا يتحججوا بأي حجة في حالة تقصيرهم لواجباتهم، وعلمهم أن يروا الجزء المليء من الكأس دائماً.
‎- حاول تزويدهم بمعلومات جديدة، تهمهم، وغريبة قدر المستطاع؛ حتى لو كانت من خارج المادة التي تدرسها؛

‎- لا تمنع شيئاً وتقوم بفعله أمام طلابك، كأن تمنع مضغ العلكة أثناء الدرس وتقوم أنت بذلك؛
.
‎- شجع العمل بمجموعات على العمل كأفراد؛ فالطلاب يحبون العمل الجماعي.
‎- شجع استخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية التعلم؛ فاطلب منهم بحثاً باستخدام مراجع من الإنترنت أو استفتاء لموضوع معين من خلال "الفيس بوك" أو تصوير مقطع ما باستخدام كاميرا الديجيتال... فهم يحبون هذا.
‎- تعلم منهم بعض الأمور ودعهم يعلمون بهذا...
‎فالتعليم هي عملية تعلم مستمرة فيها الأخذ والعطاء وليس من العيب أبداً أن يتعلم الكبير ممن يصغرونه سناً؛ فقل لهم إن فلاناً علمني الصبر وآخر علمني استخدام الكاميرا وآخر حببني بالحيوانات وهكذا.

‎وعلى المعلم ألا ينسى دوره التاريخي وما قيل في صفاته وإيجابيات من أقوال منها: ما قاله جبران خليل جبران "تقوم الأوطان على كاهل ثلاثة: فلاح يغذيه، جندي يحميه ومعلم يربيه"، وقول كارل بوشنر "ينسى الطلاب ماذا قلت لهم، لكنهم لن ينسوا كيف جعلتهم يشعرون".

الـــــــــــــــجــــــــــواب الرابع:

أظهر لكل منهم كم تهتم به هو بالذات كفرد وليس كعضو في المجموعة، وكإنسان وولد لك أو أخ صغير يهمك أمره فعلاً وتكلم عن انجازاتكك وتجاربكك الشخصية .


الــــــــــــجواب الخامس :
تحصل في المرحله الابتدائية والمتوسطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أماني القحطاني



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 07/04/2018

مُساهمةموضوع: أماني القحطاني   السبت أبريل 07, 2018 11:22 pm

*الجواب الأول :
الفيديو تحدث عن أهم المشكلات التي تحدث في البيئة التعليميه بسبب قلة المعلمين القدوات وقلة تأثيرهم الايجابي على الطلاب

*الجواب الثاني :
علاقة هذا العنوان بمادة مشكلات ومواقف تدريسية هو أن هذا المقرر تحدث عن المشكلات المنهجيه واللامنهجيه التي تحدث في الوسط التعليمي بين المعلم وطلابه ووضع لها افضل الحلول التي ممكن ان تساعد على نشوء بيئه تعليميه ممتازة ومناسبه للطلاب، فهنا تحدث عن بعض المشاكل في القيم والاداب والاخلاق التي تواجه المعلمين ووضع لها بعض الحلول التي تعالج الوضع وتحسن منه كجعل المعلم أكبر قدوه لطلابه باتصافه بمكارم الاخلاق وبأن يكون مصدر للطلاب لاكتساب هذه الاخلاق


*الجواب الثالث:
ذُكر في الفيديو بعض من الحلول التي تساعد على تنشئة جيل يتّسم بأعظم الصفات والاخلاق الساميه ومنها :

١- أن يكون المعلم هو القدوه
يجب على المعلم أن يتسم بالأخلاق السامية والتي ذكرت سابقاً وهي ( التعاطف- الود - الاهتمام- العنايه بالقضايا النفسية) لأن هذه المعاني وكل مايتعلق بها تعتبر من أهم العوامل المؤثره في هذا الجيل فهدف التربوي ككل بأن يخرج معلمين أكفاء قادرين على إنشاء جيل قوي ومتميز أخلاقيا وعلمياً

٢- يجب على المعلم أن يهتم بالقضايا التواصليه والوجدانيه والعاطفيه غير الجانب العلمي لأن هذا هو أساس العلاقة بين المعلم وطالبة والتي تؤثر تأثيراً جلياً في الطالب وتكسبة الثقه والاحترام لمعلمه ويراه بأنه هو القدوة الأمثل بالنسبة له

٣- أن يكون المعلم مدرباً جيداً
يجب على المعلم أن يكون قادرا على جعل الطلاب يقدمون تغدية راجعة بناءة و مفيدة، لا أن تكون مجرد ردود فعل تبين ما هو إيجابي وما هو سلبي في أعمال الطلاب، تغذية راجعة تكون عاملا مساعدا في تقديم اقتراحات لتحسين سير الحصص الدراسية. كما ينبغي على المعلم الحرص على فتح باب المناقشة مع طلابهم لإيجاد حلول لأي مشكل قد يعترض السير العادي للدروس.
٤ – الثقة في قدرات طلابة وتشجيعهم
يكون ذلك بالبحث عن سبل تحقيق التوازن بين إعطاء الحرية للطلاب و توفير التوجيه و الدعم لهم. والتركيز على التفاصيل التي تهم تعلم الطلاب والابتعاد عن كل ما قد يعيق ذلك. السماح للطلاب بحرية اتخاذ القرارات كلما كان ذلك ممكنا، فالهدف الأول يبقى هو اكسابهم المعرفة التي يحتاجون إليها وليس إنجاز العمل بنفس الطريقة التي تعلمتم بها حين كنتم تدرسون.
٥ – التعبير عن الاهتمام بنجاحات الطلاب وميولاتهم
يحتاج المعلمون دائما للتعرف على طلابهم من أجل بناء جسور الثقة معهم، فالطلاب هم أشخاص مثلنا لهم اهتمامات
يحبون أشياء و يكرهون أشياء أخرى، يغضبون ويكرهون. يحتاج الطلاب إلى الإحساس بأنهم مرحب بهم والعمل في بيئة مريحة، الطلاب كلهم و ليس فقط المتفوقون منهم. فبعض الطلاب يجدون صعوبة في التكيف مع بيئة الفصل الدراسي، وبعضهم الآخر يكون طبعه مختلفا كثيرا عن طباع زملائه أو طباع مدرسيه. لهذه الأسباب، يجب التأكيد على أن المعلم يحتاج للحفاظ على العلاقة المهنية مع كل الطلاب، مع الحرص على أن يتم ذلك بطريقة ودية.
٦ – كن منتجا و وموجها لتحقيق النتائج
الترميز على ما يرغب الطلاب في تحقيقه، وضع الأهداف و التحقق من أن أنشطة الفصل الدراسي تحرك الطلاب نحو تلك الأهداف. ومعلوم أن الطلاب غالبا ما يحبون الأنشطة والألعاب الترفيهية، و هذا شيء ينبغي استثماره بذكاء لتخطيط وبناء ما يساعدهم على تطوير المهارات التي يحتاجونها.

٧- استخدام الاجهزه الذكية والوسائل التعليميه الحديثه لتحفيز الطلاب على المشاركة والعطاء والاستفادة القصوى من قدراتهم وعقلياتهم وتنمية شغف التعلم لديهم



*الجواب الرابع :
من وجهة نظري أهم الحلول التي يمكن أن تساعد في هذه المشكلات هي تحفيز الطلاب والثقه بهم و تقوية الروابط الودّية بين المعلم وطالبه، كأن يعتبر المعلم ويعامل الطالب بناءً على أساس أنه ابنه ويغمره بالاهتمام والحي والرعايه حتى يثق الطالب به ويعتبره قدوتة المثلى ويحاول الاتسام بصفاته وتقليده وكذلك ايضا يجب على أن يظهر الحزم والجد في المادة العلميه بنفس الوقت حتى يستطيع الطالب ان يشعر بالمسؤوليه ويلتزم بها ولا يتساهل مع معلمه باهمال واجباته سواء من الناحيه العلميه او الادبيه


*الجواب الخامس:
توجد في مدارس التعليم العام بصفه عامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسماء القحطاني
زائر



مُساهمةموضوع: رد: المجموعة الخامسة    السبت أبريل 07, 2018 11:46 pm

السؤال الاول : تعرفت من خلال المقطع على أ/ علاقه الطالب بالمعلم سواء علاقه طيبه ام غيرها ب/المعلم قدوه للطالب سواء قدوه حسنه ام سيئه
السؤال الثاني : ان ماده مشكلات ومواقف تدريسية تهتم بحاول المشكلات الصفيه وهذا المقطع يوضح ان المعلم له الدور الكبير في الفصل والمدرسة وانه مقتدى به داخل الفصل وخارجه
السؤال الثالث : المنهج الخفي الذي يتعلمه الطالب بدون قصد من المعلم
السؤال الرابع : الحلول :أ/ان المعلم يحسّن من أداءه وأخلاقه ب/ياخذ في الحسبان انه قدوه لطلابه
الحل الأفضل / ان يكون المعلم ١-إيجابي نحو نفسه يشمل تطويره لذاته وكافه الوسائل كالدراسه النظاميه والقراءة وحضور الندوات وورش العمل ٢-إيجابي نحو عمله يشمل تقيده بأوقات العمل والبعد عن الكسل والتعامل الحسن مع زملاءه ومديره ٣-إيجابي نحو طلابه تواصله معهم والانتماء اليهم وتقبل اختلاف مستوياتهم وتعدد سلوكياتهم والحرص على تربيتهم وتعليمهم باحسن الطرق والوسائل وتقديم النصح لهم
السؤال الخامس /
ممكن يحصل في كل المراحل التعليمية ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيخه مبارك



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 02/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة الخامسة    الأحد أبريل 08, 2018 7:43 pm

1- علاقة المعلم بطلابه .

2- أثر المعلم على الطالب ومايترتب علية من إيجابيات وسلبيات .

3- كلما كان المعلم كفئ أنتج طلاب أكفاء وكلما كان المعلم منتج أصبح طلابة منتجون .

4- ترابط الأسره مع المعلم ينتج سلسله مترابطة منتجة .

5- المرحلة المتوسطة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المجموعة الخامسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مشكلات ومواقف في التدريس :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: