منتدى مشكلات ومواقف في التدريس

يهدف هذا المنتدى الى تعزيز التواصل وتبادل المعرفة بين الطالبة والمعلمة وبين الطلاب مع بعضهم البعض حول بعض من مشكلات التدريس والمواقف الصفية لاسيما لللمعلم المبتدىء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المجموعة الثالثة:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 20/03/2018

مُساهمةموضوع: المجموعة الثالثة:    الإثنين مارس 26, 2018 4:24 am




ما الذي تعرفتي عليه بالفعل من خلال مشاهدتك للفيديو؟ (ما المشكلة/ المشكلات)

ما علاقة المادة المعروضة بالفيديو بمقرر مشكلات ومواقف تدريسية؟ (ما نوع المشكلة/ أعطي أمثله)

ما هي الحلول لهذه المشكلة/ المشكلات؟

ما هو الحل الأفضل من وجهة نظرك؟ ولماذا؟

في أي مرحلة تعليمية من الممكن أن تحدث مثل هذه المشكلة/ المشكلات؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://problems-of-teaching.yoo7.com
manahel



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 04/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة الثالثة:    الأربعاء أبريل 04, 2018 11:57 am

ما الذي تعرفتي عليه بالفعل من خلال مشاهدتك للفيديو؟ (ما المشكلة/ المشكلات)

مشكلة صفية واخلاقية في البيئة التعليمية الا وهي ( الطالب المشاغب ) وكيفية التعامل معه .

ما علاقة المادة المعروضة بالفيديو بمقرر مشكلات ومواقف تدريسية؟ (ما نوع المشكلة/ أعطي أمثله)

مشكلة صفية وتربوية يواجهها المعلمون والكادر التعليمي عامة . وعلاقتها بالمادة انها تقع ضمن مشكلات المواقف التدريسية التي لابد للمعلم من التعامل مع مثل هذا النوع من الطلاب .


ما هي الحلول لهذه المشكلة/ المشكلات؟
* التحدث مع الطالب على انفراد والتحدث مع ولي أمره لمعرفة الأسباب الحقيقية وأخذ رأي المرشد الطلابي في المدرسة وتوجيه الطالب وولي الأمر .
* كذلك لطريقة التدريس دور رئيسي في عدم إعطاء الطلاب فرصة للعبث والمشاغبة ، فعلى المعلم أن يختار الطريقة المناسبة والمشوقة التي تجذب انتباه الطلاب وتجعلهم متيقظين لما يقوله وأنه سوف يوجه سؤالا أو استفسارا في أي لحظة لأي طالب منهم.
* وضع قواعد صفية وعامة للطلاب عند اول مواجهه له معهم ليعلموا انه معلم يقدر الحقوق والواجبات .
* تحفيز الطلاب والتعامل معهم بعناية والتعزيز الفوري ومحاولة تغير سلوك الطالب المشاغب تدريجياً.
* احترام الطلاب ومحاولة الكشف عن مواهبهم وميولهم واستعداداتهم .
* تنمية الجانب الايجابي لهم والتعرف على المشاكل التي تجعلهم يتصرفون هكذا والسعي على حلها .
* الاهتمام بالمادة وتوظيفها على سلوك الطلاب مما قد يكون لها الأثرالدائم في تعديل سلوكياتهم للأفضل .


ما هو الحل الأفضل من وجهة نظرك؟ ولماذا؟
الحل الإهتمام بوضع خطة يتفق عليها المعلم مع الطلاب للحوافز والعقوبات ويتم كتابتها والتوقيع عليها من الجميع ( المعلم والطلاب )
_ التجاهل التام لبعض سلوكيات الطلاب في البداية لئلا تكون اعطائها أهمية من المعلم كمدعم للسلوك .
_ إعطاء نظرة للطالب لعلها تكفيه ليكف عن سلوكه .
- عدم الوقوف بمكان واحد داخل الفصل كحال بعض المعلمين بل يجب التجول والاهتمام بما يقومون به .
- البعد عن تهديد الطالب ومحاولة الوصول الى تفاهم ودي بينهوبين الطالب .
لماذا ؟ لأنها تجعل الطالب يثق بنفسه ثم بمعلمه ويستحي أن يظهر سلوك مخالف ولأن العلاقة مبينة على الاحترام والاستفادة من خبرات المعلم في الحياة الاجتماعية .
في أي مرحلة تعليمية من الممكن أن تحدث مثل هذه المشكلة/ المشكلات؟
ممكن أن تكون بغالبا من عمر 12-18 فترة المراهقة لأن الطلاب يحبون أن يضعون انفسهم بمواقف تثبت انفسهم ووجودهم امام غيرهم من الطلبة .

هنا فيديو قد يساعد المعلمين في كيفية التعالم مع الطالب المشاغب .
شاكرة لك  على طرحك للموضوع,


مناهل الغامدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ARWA



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 04/04/2018

مُساهمةموضوع: كيفية التعامل مع الطالب المشاغب المجموعة الثالثة    الأربعاء أبريل 04, 2018 8:59 pm

[quote="Admin"]

ما الذي تعرفتي عليه بالفعل من خلال مشاهدتك للفيديو؟ (ما المشكلة/ المشكلات)
كيفية تعامل المعلم مع الطالب المشاغب

ما علاقة المادة المعروضة بالفيديو بمقرر مشكلات ومواقف تدريسية؟ (ما نوع المشكلة/ أعطي أمثله)
هي مشكله صفية وتربويه يواجهها المعلم في اثناء قيامة بالعملية التدريسية
وعلاقتها بقرر مشكلات ومواقف تدريسية انها تعتبر مشكله يواجهها المعلم مع الطلاب

ما هي الحلول لهذه المشكلة/ المشكلات؟
بعض المدرسين يلجئون إلى الضرب والعنف المستمر للتعامل مع الطفل ولكن ليس هذا هو التعامل المناسب لأن الطالب المشاغب عادة يكون عنيد ولا ينصاع للعنف بل يزيده هذا عناد أكثر، حتى وإن خضع للعقاب فإن هذا سيجعل لديه مشاكل نفسية عظيمة لذلك سنتحدث عن عدة طرق يمكن استلهامها للتعامل مع الطالب المشاغب ولنأخذ من هذه الطرق على سبيل المثال
1-الرفق واللين : لا شك أن هذا الطالب المشاغب ليس في المدرسة فحسب ولكنه مشاغب في المنزل أيضًا وأمام هذا فإنه لا يجد سوى الضرب من والديه كردع لسلوكه هذا الذي يسلكه ولا يستجيب لأي محاولات للترويض، مع تكرار الأمر، صارت هذه الشفرة المتبادلة، الطفل يرد بالمزيد من الشغب والآباء يعاقبون بمنتهى العنف، ولذلك يذهب الطفل إلى المدرسة مهيئًا نفسيًا للعنف فتعامله أنت بالرفق واللين، تخيل أثر هذا عليه إلى أبعد حد ستجد أن الأمر أصبح له بالغ الأثر، الطفل المشاغب عاملته برفق ولين واحتضنته وربتت على كتفه وأخبرته أنك تحبه ولا يزعجك إطلاقًا سلوكه المشاغب، تخيل كيف سيحبك؟

2- التكليف بمهام قيادية:  يفتقر الطالب المشاغب إلى ثقة الآخرين فيه، فيراه الجميع شخص غير جدير بالمسئولية ومشاغب ولا يمكن أن يتم تكليفه بأي دور قيادي سواء من الأسرة أو في المدرسة لذلك يتم اختيار الطالب المتفوق دائمًا لأداء المهام القيادية مما يوغر صدر الطالب المشاغب أكثر ويحاول خلق المزيد من الجلبة من أجل لفت الأنظار إليه، فماذا إذا قمت بتكليف هذا الطالب المشاغب بمهام قيادية، إذا أوكلت إليه أمرًا لفعله حتى إن كان صغيرًا، حتى إن كان بإحضار شيء من غرفة مجاورة، أي شيء يشعر معه بأنه جدير بالمسئولية وأنك اخترته هو تحديدًا لأنك تشعر بالثقة فيه؟ وهذا دائمًا ما يعجل الأمور تسير نحو الأفضل مع الطالب ويشعر أنه أخيرًا ينال التقدير مثله مثل أقرانه.

3- تحويل الطاقة بداخله إلى طاقة إيجابية: لا ريب أن كل طفل لديه طاقة، ويريد تفريغها واختار طريق الشغب لتفريغها، وهي طريقة سلبية بديهيًا، ولكن كيف يمكننا تحويل هذه الطريقة إيجابيا؟ مثلا نرى ما الذي يحبه الطفل؟ ما الذي يريده؟ هل يحب لعب الكرة؟ هل يحب رسم اللوحات؟ هل يحب التمثيل أو الموسيقى؟ نصنع من هذه التوجهات طاقات إيجابية بدلا من الطاقات السلبية التي تخرج في صورة شغب وإزعاج وعدم استماع إلى أحد أو اكتراث لأحد، ونستطيع صنع مكافأة على تحصيله الدراسي مثلا أو اعتدال سلوكه من خلال السماح له بالمزيد من ممارسة الشيء الذي يحبه، أو جعله ينخرط في مهام قيادية أو تجميل للفصل مثلا أو تنفيذ لوحات تعليمية للطلاب أو أي من هذه الأشياء.



ما هو الحل الأفضل من وجهة نظرك؟ ولماذا؟
التجاهل لفترة لا شك أن الطالب المزعج يقوم متعمدًا بإزعاج المعلم بهدف السخافة عليه ولا يجب التعامل مع هذا الطالب بالعنف لأنك بذلك وضعت نفسك كخصم مباشر له ونحن نريد أن تكون مراعيًا له ولا تأخذ منه موقف الخصم لذلك عليك أن تتجاهله لفترة حتى لا تشعره أنه يؤثر فيك بالتالي يستطيع التحكم في الوتيرة التي يفعلها من أجل مضايقتك وإزعاجك أكثر، لذلك تجاهله لتفهمه أنك أكبر وأنضج من أن تنزعج من طفل مثله، وأنك أكثر استيعابا لتصرفاته مما يتخيل هو.

الحديث بندية بعد التجاهل يأتي الحديث بندية كوسيلة للتعامل مع الطفل المزعج وذلك بعد أن يكون استنفذ كل وسائل إزعاجه وعرف أنها معدومة الفائدة وأنه عليه أن يتفاهم بشكل حضاري، والحديث بندية منذ البداية بدون تجاهل يعني أنه الطرف الأقوى لأن إزعاجه أتى بفائدة وهو سؤاله عما يريد والحديث إليه بندية أما الحديث إليه بعد التجاهل فهو في موقف أضعف لأنه إن لم يستجب ويحاول أن يربح من هذا العرض ويستغله سيرجع إلى منطقة التجاهل مرة أخرى، وتحاول أن تكون متعاونًا معه لأننا في النهاية نحاول أن نقوّم سلوكه لا أن نعاقبه أو ننبذه.
المتابعة مع ولي الأمر المتابعة مع ولي الأمر الطالب المزعج أو الطالب المشاغب بشكل عام مهمة جدًا ولا غنى عنها على الإطلاق، لأنه قد يكون السلوك السيئ في التعامل في المنزل هو ما جعله كذلك بالتالي لا يمكنك التقويم في المدرسة وتضييع هذا في المنزل لذلك يجب التعاون بين المدرسة والمنزل، وبين المدرس وولي الأمر لتقويم السلوك وضبط تصرفات الطالب المشاغب.


في أي مرحلة تعليمية من الممكن أن تحدث مثل هذه المشكلة/ المشكلات؟
في المرحلة الابتدائية من التعليم الى الثانوية كاقصى حد

هذا الفيديو يعرض لكم جهود بعض المعلمات واعدادهن لدعوة ورشة عمل عن التعامل مع الطالبة المشاغبة





تحياتي وتقديري
الطالبة / أروى الطليان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
atheer.rashdan



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 02/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة الثالثة:    الخميس أبريل 05, 2018 11:35 am

لسؤال الاول :
المشكلة هي الطالب المشاغب وطريقة التعامل معه.
السؤال الثاني:
مشكلة الطالب المشاغب هي من المشكلات و المواقف التدريسية اللتي تواجه المعلم في الصف وينبغي أن يتعامل مع هذه المشكلة بشكل جيد ويقوم بحلها حتى لا تؤثر بالسلب على جميع الطلاب
مثل الطالب المشاغب الذي يتلفظ على الأستاذ ويستثير غضبه باستفزازه

السؤال الثالث:
حل المشكلة:المعلم الذي يتميز بالخبرة والحكمة يمكنه تحويل سلوك الطالب عن طريق التعرف على أسباب المشاغبة حتى يتم علاجها بشكل سليم و يبدأ بتحفيز الطالب وإشغاله داخل الحصة أو وضعه في منصب قيادي يفتخر به أمام زملائه والتواصل مع ولي الأمر ووضعه في الصورة ليتابع مع المعلم

السؤال الرابع:
التجديد في طريقة التدريس واستخدام الانشطه التي تساهم في تفريغ الطاقة لدى الطلاب
و الحوار مع الطالب و الاستماع لكلامه و لأفكاره فيشعر الطالب بتقدير المعلم له ومن ثم يحرص الطلاب على تقدير واحترام المعلم وعدم المشاغبه عنده
السوال الخامس :
المرحله المتوسطه والثانويه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ashwaq Alharbi



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 05/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة الثالثة:    الخميس أبريل 05, 2018 11:52 am

السؤال الاول :
المشكلة هي الطالب المشاغب وطريقة التعامل معه.
السؤال الثاني:
مشكلة الطالب المشاغب هي من المشكلات و المواقف التدريسية اللتي تواجه المعلم في الصف وينبغي أن يتعامل مع هذه المشكلة بشكل جيد ويقوم بحلها حتى لا تؤثر بالسلب على جميع الطلاب
مثل الطالب المشاغب الذي يتلفظ على الأستاذ ويستثير غضبه باستفزازه

السؤال الثالث:
حل المشكلة:المعلم الذي يتميز بالخبرة والحكمة يمكنه تحويل سلوك الطالب عن طريق التعرف على أسباب المشاغبة حتى يتم علاجها بشكل سليم و يبدأ بتحفيز الطالب وإشغاله داخل الحصة أو وضعه في منصب قيادي يفتخر به أمام زملائه والتواصل مع ولي الأمر ووضعه في الصورة ليتابع مع المعلم

السؤال الرابع:
التجديد في طريقة التدريس واستخدام الانشطه التي تساهم في تفريغ الطاقة لدى الطلاب
و الحوار مع الطالب و الاستماع لكلامه و لأفكاره فيشعر الطالب بتقدير المعلم له ومن ثم يحرص الطلاب على تقدير واحترام المعلم وعدم المشاغبه عنده
السوال الخامس :
المرحله المتوسطه والثانويه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Shayma
زائر



مُساهمةموضوع: رد: المجموعة الثالثة:    الخميس أبريل 05, 2018 10:07 pm

المجموعة الثالثة: التعامل مع الطالب المشاغب

السؤال الاول :
المشكلة هي الطالب المشاغب  وطريقة التعامل معه.

السؤال الثاني:
مشكلة الطالب المشاغب هي من المشكلات و المواقف  التدريسية اللتي تواجه المعلم في الصف وينبغي أن يتعامل مع هذه المشكلة بشكل جيد ويقوم بحلها حتى لا تؤثر بالسلب على جميع الطلاب
مثل الطالب المشاغب الذي يتلفظ على الأستاذ ويستثير غضبه باستفزازه

السؤال الثالث:
حل المشكلة:
المعلم الذي يتميز بالخبرة والحكمة يمكنه تحويل سلوك الطالب عن طريق التعرف على أسباب المشاغبة حتى يتم علاجها بشكل سليم
و يبدأ بتحفيز الطالب وإشغاله داخل الحصة أو وضعه في منصب قيادي يفتخر به أمام زملائه
والتواصل مع ولي الأمر ووضعه في الصورة ليتابع مع المعلم

السؤال الرابع:
التجديد في طريقة التدريس واستخدام الانشطه التي تساهم في تفريغ الطاقة لدى الطلاب
و الحوار مع الطالب و الاستماع لكلامه و لأفكاره  فيشعر الطالب بتقدير المعلم له ومن ثم يحرص الطلاب على تقدير واحترام المعلم وعدم المشاغبه عنده
السوال الخامس :
المرخله المتوسطه والثانوية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bashayer



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 05/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة الثالثة:    الجمعة أبريل 06, 2018 1:26 am

Admin كتب:



ما الذي تعرفتي عليه بالفعل من خلال مشاهدتك للفيديو؟ (ما المشكلة/ المشكلات)

كيف يتعامل المعلم مع الطالب المشاغب

ما علاقة المادة المعروضة بالفيديو بمقرر مشكلات ومواقف تدريسية؟ (ما نوع المشكلة/ أعطي أمثله)

ان الطلاب المشاغبين سواءاًممتازين او ذو التحصيل الضعيف فإنه إذا كانوا مشاغبين داخل الفصل سيؤثر على سير العملية التدريسية داخل الصف
ويضيع وقت الحصة في محاولة المعلم اسكاتهم او ظبطهم  وبالتالي تعتبر مشكلة تدريسية تواجه المعلم داخل الصف  ومن أشكال شغب الطلاب :الحركة المفرطة داخل الصف والتحدث مع صديقه.  
 
ما هي الحلول لهذه المشكلة/ المشكلات؟
كل طالب مشاغب داخل الفصل يجب على المدرس معاملته كحالة منفردة فى نوعها ودوافعها ودرجتها، ونجاح المدرس فى الفصل يقاس بمدى قدرته على توصيل المعلومة وإفادة الطلبة والسيطرة على المشاغب بشكل إيجابى وهنا مجموعة من النصائح المفيدة لعلاج الطالب المشاغب :
1-   من المهم أن يحاول المدرس دراسة حالة الطالب المشاغب (ظروفه الأسرية، مشكلاته، هواياته) لمعرفة دوافعه لممارسة سلوك الشغب.

2-   إذا كانت مشكلة الطالب المشاغب التى تدفعه للشغب هى احتياجه للعطف والاهتمام، فيمكن للمدرس معالجة المشكلة بإشباع هذه الحاجة لديه.

3-   من الذكاء أن يكلف المدرس الطالب المشاغب بمهام قيادية سواء داخل الفصل أو خارجه ليشعر بأهميته وينصرف عن الشغب.

4-    قد يفيد أحيانا أن يلجا المدرس للحديث على انفراد مع الطالب المشاغب لنصحه بتعديل سلوكه ومحاولة مساعدته وتقديم يد العون له للتغير نحو الأفضل.

5-   سيكون أمرا مجديا لو فكر المدرس فى تكليف الطالب المشاغب أن يساعد فى أمور ضبط وتطوير الفصل شكلا وموضوعا.

6-   فى بعض حالات الشغب قد يكون من المفيد تنبيه الطالب أو توجيه اللوم والتوبيخ له مع مراعاة التدرج فى الشدة.

7-    أحيانا تكون المناقشة مع باقى المدرسين مفيدة للتعرف على ما إذا كانت الشغب عند هذا الطالب عادة أم عرض مؤقت أو مرتبط بمدرس أو مادة معينة.

8-   إذا فشلت أساليب معالجة الطالب المشاغب فيما بينه وبين مدرسه سيكون المدرس مضطرا حينها لطلب مساعدة مدير المدرسة.

9-   قد يتطور الأمر إلى استدعاء ولى الأمر لشرح وضع الطالب المشاغب والبحث عن حل لمشكلته.


ما هو الحل الأفضل من وجهة نظرك؟ ولماذا؟

تكليف الطالب المشاغب بمهام قيادية داخل الفصل أو خارجه ليشعره بأهميته وبالمسؤولية وينصرف عن الشغب .

في أي مرحلة تعليمية من الممكن أن تحدث مثل هذه المشكلة/ المشكلات؟
المرحلة المتوسطة والثانوية
مع تحيات الطالبة:بشاير المطرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روان الجوير



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 06/04/2018

مُساهمةموضوع: المجموعة الثالثة: التعامل مع الطالب المشاغب   الجمعة أبريل 06, 2018 6:16 pm



السؤال الاول :
المشكلة هي الطالب المشاغب  وطريقة التعامل معه.

السؤال الثاني:
مشكلة الطالب المشاغب هي من المشكلات و المواقف  التدريسية اللتي تواجه المعلم في الصف وينبغي أن يتعامل مع هذه المشكلة بشكل جيد ويقوم بحلها حتى لا تؤثر بالسلب على جميع الطلاب
مثل الطالب المشاغب الذي يتلفظ على الأستاذ ويستثير غضبه باستفزازه

السؤال الثالث:
حل المشكلة:
المعلم الذي يتميز بالخبرة والحكمة يمكنه تحويل سلوك الطالب عن طريق التعرف على أسباب المشاغبة حتى يتم علاجها بشكل سليم
و يبدأ بتحفيز الطالب وإشغاله داخل الحصة أو وضعه في منصب قيادي يفتخر به أمام زملائه
والتواصل مع ولي الأمر ووضعه في الصورة ليتابع مع المعلم

السؤال الرابع:
التجديد في طريقة التدريس واستخدام الانشطه التي تساهم في تفريغ الطاقة لدى الطلاب
و الحوار مع الطالب و الاستماع لكلامه و لأفكاره  فيشعر الطالب بتقدير المعلم له ومن ثم يحرص الطلاب على تقدير واحترام المعلم وعدم المشاغبه عنده
السوال الخامس :
المرخله المتوسطه والثانوية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريم الشهراني



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 04/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة الثالثة:    الجمعة أبريل 06, 2018 8:57 pm

ما الذي تعرفتي عليه بالفعل من خلال مشاهدتك للفيديو؟ (ما المشكلة/ المشكلات)



الطالب المشاغب المشاكس وآليات التعامل معه
ما علاقة المادة المعروضة بالفيديو بمقرر مشكلات ومواقف تدريسية؟ (ما نوع المشكلة/ أعطي أمثله)

تهدف المادة المعروضة في الفيديو الى تزويد الطالب اثناء دراسته لهذا المقرر بكمية كبيرة من المعلومات والطرق والحلول لمواجهة هذه المشكلة اثناء التربية الميدانية او اثناء التدريس او في الواقع الفعلي للعملية التعليمية او في المستقبل ولكي يتفاداها  ولكي تجنبه الكثير من مواقف الحرج عندما لايتمكن الطالب عندما يصبح معلما  من ايجاد الحل المناسب  عند مواجهته لطالب مشاغب ..اما نوع المشكلة :مشكلة الطالب المشاغب  وكيفية التعامل السليم معه .المثال : كل ما يصدر عن الطلاب من سلوكايت عدوانية عنيفة، سواء كانت حركية أو لفظية. ومن هذه السلوكات؛ المضاربات والفوضى داخل الفصول، والشتم والسب وتمزيق الصحف، والكتابة على الجدران، وإتلاف أدوات المدرسة، التي تكون ناتجة عن دوافع داخلية وخارجية".

 ما هي الحلول لهذه المشكلة ؟

لإهتمام بوضع خطة يتفق عليها المعلم مع الطلاب للحوافز والعقوبات ويتم كتابتها والتوقيع عليها من الجميع ( المعلم والطلاب )
_ التجاهل التام لبعض سلوكيات الطلاب في البداية لئلا تكون اعطائها أهمية من المعلم كمدعم للسلوك .
_ إعطاء نظرة للطالب لعلها تكفيه ليكف عن سلوكه ..

 
ما هو الحل الأفضل من وجهة نظرك؟ ولماذا؟

- عقد جلسة خاصة.

 

لانها من أفضل الأساليب وأكثرها فعالية في حل مشاكل الطلبة المتعلقة بالانضباط، أو المشاكل النفسية، أو العلاقات الاجتماعية، أو حتى ما يتعلق بتحصيله الدراسي، أسلوب عقد جلسة خاصة مع الطالب. هذه الجلسات الشخصية الانفرادية عادة ما تولد جواً من الألفة والتفاهم يندر تحقيقه في غير هذه الطريقة، فالنصيحة بالسر لا تحرج الطالب أمام زملائه ولا تشهر به، كما أن الطالب سوف يتكلم بارتياح ويزود المدرس بمعلومات كثيرة قد تساعد على حل المشكلة تلقائياً، وهذه الطريقة تعد أدعى الطرق وأفضلها لقبول النصيحة، والاستماع والإرشاد،


في أي مرحلة تعليمية من الممكن أن تحدث مثل هذه المشكلة/ المشكلات؟

1-أشكال الشغب في المرحلة الابتدائية تتمثل بـ"نفور الطالب من جو المدرسة والتعليم الذي يتلقاه من أساتذته، فيرفض أداء واجباته المدرسية، ويقل تركيزه أثناء شرح المعلم للدرس، مما يؤثر بالسلب على تحصيله الدراسي نهاية العام، وهذه أخطر المراحل في حياة الطالب؛ لأنها التي تؤسس لانطلاقته في مشواره التعليمي للوصول إلى الجامعة، ومن ثم الالتحاق بسوق العمل".

2-يتشكل مع دخول الطالب للمرحلة الإعدادية، حيث يبدأ بإظهار سلوكه العدائي تجاه مدرسته وأساتذته، وحتى أقرانه الذين يشاطرونه مقاعد الدراسة، ويتمثل ذلك في التباهي بقوته، ورفع صوته أمام معلمه

3- مظاهر الشغب لدى الطالب في مرحلة الثانوية هي الأخطر من سابقتها، ويعود ذلك إلى شعور الطالب بالاستقلال الذاتي،

من الطبيعي ان تحدث هذه المشكلة لدى الطالب في المرحلة الابتدائية  لانه في هذه المرحلة يتصف بكثرة الحركة اما في المتوسطة  والثانويه فالطالب المشاغب اذا لم يجد من يرشده نحو السلوك الصحيح الايجابي ازداد الشغب لديه سواء كان بسبب مشاكل اسرية وادت الى الكبت ومن ثم يخرج الكبت الذي لديه في المدرسة اما اذا وجد من يرشده وينصحه ويحتويه فسوف تتلاشى المشكلة بلا شك وتختفي نهائيا ..

الطالبة :ريم الشهراني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
آلاء المسيحل



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 06/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة الثالثة:    السبت أبريل 07, 2018 6:53 pm

ما الذي تعرفتي عليه بالفعل من خلال مشاهدتك للفيديو؟
كيف يتعامل المعلم مع الطالب المشاغب في فصل يعاني من الكثافة الطلابية

ما علاقة المادة المعروضة بالفيديو بمقرر مشكلات ومواقف تدريسية؟
مقرر مشكلات ومواقف تدريسية يتناول المشكلات الدراسية بكل انواعها بحيث يتم دراسة اسباب ومظاهر واثار المشكلة وكيفية التعامل معها واقتراح بعض الحلول وفي الفيديو السابق ذكر احدى المشكلات الصفية وهو الطالب المشاغب وعدم قدرة المعلم على السيطرة على الفصل والتعامل الجيد مع الموقف، فيذكر في الفيديو كيف يتعامل المعلم ويقترح بعض الحلول.


ماهي الحلول لهذه المشكلة؟
-اشغال الطالب بحل تمارين او بالتفاعل مع الطلبة في بعض الاستراتيجيات
-عم استفزاز المعلم والسيطرة على النفس.
-تمكن المعلم من المادة والثقة بالنفس تزيد من اقتناع الطالب بالمعلم.
-استخدام عدة طرق واساليب تجذب الطلاب للمعلم.

ما هو الحل الافضل من وجهة نظرك ولماذا؟
اشغال الطالب، لانها تزيد من فعالية الطلاب وتكسبهم الثقة وتعزز المعلومات المكتسبة وتغير من روتين التلقين كما انها تزيد من تقبل الطالب للمعلم.

في أي مرحلة تعليمية من الممكن ان تحدث مثل هذه المشكلة؟
في المرحلة المتوسطة والثانوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منى الخميس



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 06/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة الثالثة:    الأحد أبريل 08, 2018 12:01 am

ما الذي تعرفتي عليه بالفعل من خلال مشاهداتك للفيديو؟
سلوكيات الطالب المشاغب و كيفية التعامل السليم معه.



ما علاقة المادة المعروضة بالفيديو بمقرر مشكلات ومواقف تدريسية (ما نوع المشكلة و واعطي أمثلة)؟
مقرر المشكلات والمواقف التدريسية يضم عدد كبير من المشكلات التي قد يتعرض لها المعلم مستقبلاً في بيئة الفصل و في خارجه .و تركز هذه المادة المعروضة على احدى هذه المشكلات و هي مشكلة الطالب المشاغب فتزويد الطالب بطرق متعددة في كيفية تفادي مشكلة شغب الطلاب قبل حدوثها و أيضا معرفة الحلول المناسبة و كيفية التعامل معها في حال حدوثها.
نوع المشكلة: مشكلة الطالب المشاغب
أمثلة : عدم احترام المعلم والتطاول عليه , الضرب والسب بين الطلاب داخل الفصل


ماهي الحلول لهذه المشكلة ؟
1-تدعيم الحصص بعدد كبير من الأنشطة حتى تلفت انتباه الطلاب و تشغلهم عن السلوكيات الغير مرغوبة
2 -تحفيز الطالب المشاغل في حال ملاحظة تعدل بسيط في سلوكه.

ماهو الحل الأفضل في وجهة نظرك؟
تفريغ نشاط الطلاب بالأنشطة المثمرة واالمفيدة

في أي مرحلة من الممكن أن تحدث مثل هذه المشكلة؟
ممكن أن تحدث هذه المشكلة في جميع المراحل التعليمية لكن تزداد كثيرًا في المرحلة الابتدائية و المتوسطة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rawan_alqarni



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 07/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة الثالثة:    الأحد أبريل 08, 2018 12:32 am

ما الذي تعرفتي عليه بالفعل من خلال مشاهدتك للفيديو؟ (ما المشكلة/ المشكلات)
كيف يتعامل المعلم مع الطالب المشاغب داخل الفصل
ما علاقة المادة المعروضة بالفيديو بمقرر مشكلات ومواقف تدريسية؟ (ما نوع المشكلة/ أعطي أمثله)
مقرر مشكلات ومواقف تدريسية يتناول المشكلات الدراسية بكل انواعها بحيث يتم دراسة اسباب ومظاهر واثار المشكلة وكيفية التعامل معها واقتراح بعض الحلول وفي الفيديو السابق ذكر احدى المشكلات الصفية وهو الطالب المشاغب وعدم قدرة المعلم على السيطرة على الفصل والتعامل الجيد مع الموقف، فيذكر في الفيديو كيف يتعامل المعلم ويقترح بعض الحلول.
ما هي الحلول لهذه المشكلة/ المشكلات؟
- الإهتمام بوضع خطة يتفق عليها المعلم مع الطلاب للحوافز والعقوبات ويتم كتابتها والتوقيع عليها من الجميع ( المعلم والطلاب)  
- التجاهل التام لبعض سلوكيات الطلاب في البداية لئلا تكون اعطائها أهمية من المعلم كمدعم للسلوك .
- إعطاء نظرة للطالب لعلها تكفيه ليكف عن سلوكه .
- عدم الوقوف بمكان واحد داخل الفصل كحال بعض المعلمين بل يجب التجول داخل الفصل والتجول بالنظر للطلاب لمعرفة أنهم معه في شرحه للدرس .
- استخدام طريقة المناقشة بإستمرار كرسالة للطلاب بأنهم سيشاركون بأي لحظة .
- الإبتعاد عن الروتين الممل في الشرح بل يجب التنويع المستمر بطريقة الشرح والمناقشة لكسر الملل .
- استخدام وسائل تربوية للطالب المشاغب كتكليفه بأعمال زائدة عن زملائه ، أو ابعاده مؤقتا عن مكان جلوسه .
- تفعيل برنامج المتابعة الأسبوعي الذي تشرف عليه المدرسة، بالتعاون مع أولياء الأمور والمشرفين التربويين داخل المدرسة لمناقشة مشكلات الطلاب اليومية.
- زيادة الأنشطة خارج المدرسة، مثل الرحلات الترفيهية والأنشطة الرياضية، وحثهم على مشاهدة أفلام ثقافية توسّع مداركهم للتعامل مع واقعهم.
- القيام بدورات تأهيلية للمعلمين؛ تزيد من قدرتهم على فهم الطالب ومحاولة التقرب منه.
- تحسين البيئة المدرسية، ومعالجة مشكلة الاكتظاظ، واستعمال أساليب أكثر حداثة تساعد الطالب في الاندماج أكثر داخل المدرسة، مثل الحواسيب والمقاعد المريحة والرسومات الهادئة.
- تخصيص مكافآت للطلاب الأكثر التزاما وانضباطا في فصولهم، وتعزيز ثقافة المنافسة الشريفة.
- متابعة السجل الأسري للطالب الذي يفتعل الشغب للكشف عن مكامن الخلل في شخصيته وسلوكه.
- نشر الثقافة الدينية السليمة، وسرد القصص التربوية من وحي القرآن والسنة، سواء في المدرسة أو من قِبل الأهالي.

ما هو الحل الأفضل من وجهة نظرك؟ ولماذا؟
بالنسبة لي لا أفضل حل واحد ولكن استخدام أكثر من طريقة لحل هذه المشكلة والوصول للحل الأمثل مثل اعطاء نظرة للطالب داخل الفصل والتجاهل التام لبعض السلوكيات وايضا المناقشة والتفاعل بين الطلاب واشغال الطلاب بأنشطة كي لا يزعجون المعلم ويشغلونه عن أداء درسه
في أي مرحلة تعليمية من الممكن أن تحدث مثل هذه المشكلة/ المشكلات؟

الشغب في المرحلة الابتدائية يتمثل بنفور الطالب من جو مدرسته وأساتذته ويكثر في المرحلتين المتوسط والثانوي لدى المراهقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شيخه مبارك



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 02/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة الثالثة:    الأحد أبريل 08, 2018 8:16 pm

1- كيفية التعامل مع الطالب المشاغب .

2- مشكلة صفية شائعة في أغلب الصفوف الدراسية .

3-أولاً :لابد من التأكد من خلو الطالب من المشكلات النفسية وأنة يعيش في بيئة صحيحة لأن أغلب المشكلات يكون أسبابها مرتبطة بالمنزل .
ثانياً: لابد من طرح المعلم لأساليب شيقة تجذب انتباهة.

4- تشجيع الطالب ورفع معنوياتة وتحميلة مسوؤليات الفصل .

5- جميع المراحل التعليمية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ahlam
زائر



مُساهمةموضوع: مشكلة الطالب المشاغب بالصف اثناء العملية التدريسية    الأحد أبريل 08, 2018 9:27 pm


- ما الذي تعرفتي عليه بالفعل من خلال مشاهدتك للفيديو؟ (ما المشكلة/ المشكلات)

كيف يتعامل المعلم مع الطالب المشاغب اثناء عملية التدريس وهي "مشكلة صفية "

- ما علاقة المادة المعروضة بالفيديو بمقرر مشكلات ومواقف تدريسية؟ (ما نوع المشكلة/ أعطي أمثله)

مشكلة الطالب المشاغب هي من المشكلات والمواقف التدريسية التي تواجه المعلم في الصف. مثل الطالب الذي يتطاول على المعلم.

- ما هي الحلول لهذه المشكلة/ المشكلات؟

إشغال الطالب بالانشطة او بالتفاعل مع الطلبة في بعض الاستراتيجيات , تمكن المعلم من المادة والثقة بالنفس تزيد من اقتناع الطالب بالمعلم, التنويع و استخدام عدة طرق واساليب تجذب الطلاب للمعلم.

- ما هو الحل الأفضل من وجهة نظرك؟ ولماذا؟

إشغال الطالب وتكليفه بمهام قيادية ، لانها تزيد من فعالية الطلاب وتكسبهم الثقة وتعزز المعلومات المكتسبة وتغير من روتين التلقين كما انها تزيد من تقبل الطالب للمعلم.

- في أي مرحلة تعليمية من الممكن أن تحدث مثل هذه المشكلة/ المشكلات؟
في جميع المراحل التعليمية من الممكن ان تحدث هذه المشكله لكن خصوصا بالمرحلة الابتدائية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
افراح فهدالعبدالواحد
زائر



مُساهمةموضوع: الطالب المشاغب   الإثنين أبريل 09, 2018 12:41 am

ما الذي تعرفتي عليه بالفعل من خلال مشاهدتك للفيديو؟ (ما المشكلة/ المشكلات)
كيف يتعامل المعلم مع الطالب المشاغب وهو وصف متداول بين المعلميين بالرغم من انه ليس منصفا بحق الطالب ، فالمشاغب داخل الغرفة الصفية وبتفسير المعلم هو كثير الحركة والطالب الذي ينشغل عن المعلم بالحديث مع زملائه محاولا تشتيت تركيزهم اثناء شرح هو كذلك مشاغب .
- ما علاقة المادة المعروضة بالفيديو بمقرر مشكلات ومواقف تدريسية؟ (ما نوع المشكلة/ أعطي أمثله)
من الطبيعي جداً أن يوجد في الصف فئة من الطلبة المشاغبين، المشاكسين، وهو المشكلة الاساسية والمعروضة في هذا الفيديو
وينبغي أن لا يستعجل المدرس بالحكم عليهم بأنهم لا يرغبون بالتعلم والنجاح، فجميع الطلبة يحبون أن يتعلموا ويتقدموا وينجحوا، فالباعث على المشاغبة للذلك معرفة المشكلة كيفية حلها كم طرحه المقرر سيساعد المعلم كثيراً ..
- ما هي الحلول لهذه المشكلة/ المشكلات؟
افضل الأساليب وأكثرها فعالية في حل مشاكل الطلبة المتعلقة بالانضباط، أوالمشاكل النفسية، أو العلاقات الاجتماعية، أو حتى ما يتعلق بتحصيله الدراسي، أسلوب عقد جلسة خاصة مع الطالب. هذه الجلسات الشخصية الانفرادية عادة ما تولد جواً من الألفة والتفاهم يندر تحقيقه في غير هذه الطريقة، فالنصيحة بالسر لا تحرج الطالب أمام زملائه ولا تشهر به، كما أن الطالب سوف يتكلم بارتياح ويزود المدرس بمعلومات كثيرة قد تساعد على حل المشكلة. تلقائياً ..
- ما هو الحل الأفضل من وجهة نظرك؟ ولماذا؟
شغل الطالب بالانشطة والتمارين لان الطالب اذا اصبح لديه وقت فارغ اصيب بالملل وبدأ بالمشاغبة
- في أي مرحلة تعليمية من الممكن أن تحدث مثل هذه المشكلة/ المشكلات؟
في جميع المراحل التعليمية من الممكن ان تحدث هذه المشكله لكن خصوصا بالمرحلة الابتدائية .
الطالبة ؛ افراح العبدالواحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجموعة الثالثة:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مشكلات ومواقف في التدريس :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: