منتدى مشكلات ومواقف في التدريس

يهدف هذا المنتدى الى تعزيز التواصل وتبادل المعرفة بين الطالبة والمعلمة وبين الطلاب مع بعضهم البعض حول بعض من مشكلات التدريس والمواقف الصفية لاسيما لللمعلم المبتدىء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المجموعة الحادي عشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 20/03/2018

مُساهمةموضوع: المجموعة الحادي عشر    الإثنين مارس 26, 2018 9:35 am



ناقشي مع مجموعتك الاسئلة التالية:

١- عن ماذا يتحدث الفيديو السابق؟ ( مشكلة/ مشكلات/ موقف/ مواقف في التدريس)

٢- ما نوع المشكلات المذكورة بالفيديو؟

٣- ماهي اغلب المشكلات التي يواجهها المعلم وماهي الحلول؟

٤- اقترحي حلول أخرى لحل احدى (المشكلات/ المشكلة) المذكورة بالفيديو؟

٥- ما علاقة الفيديو بما تعلمتي في مقرر مشكلات ومواقف في التدريس؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://problems-of-teaching.yoo7.com
العنود القحطاني



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 06/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة الحادي عشر    الجمعة أبريل 06, 2018 2:19 pm

ج1: مشكلة
ج2: اساليب تعامل المعلمين مع الطلاب في الصف
ج3: السيطره على الصف, الحلول: استخدام الاتصال الايجابي لتحسين الاداء على المدى البعيد
ج4: استخدام استراتيجيات للاتصال الايجابي,الدعم الايجابي,التعزيز السريع,بناء اهتمام حقيقي بالطالبات, اعطاء جوائز غير متوقعة,معاملتهم كما يحبون
ج5: في مقرر مشكلات ومواقف في التدريس ناخذ كل مشكله تعليميه ونحددها ونجمع معلومات عنها ونحدد اسبابها ثم نبحث عن حلول لها ومن بين المشاكل التي بالمقرر هذه المشكله وكيفية التعامل معها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشاير العتيبي



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 02/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة الحادي عشر    الجمعة أبريل 06, 2018 4:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ج1: مشكلة.
ج2: اساليب تعامل المعلمين مع الطلاب في الصف.
ج3: السيطره على الصف, الحلول: استخدام الإسلوب الجيد وعدم الترهيب و الإكراه .
ج4: استخدام استراتيجيات حل المشكلات و استراتيجية الاتصال الايجابي,التعزيز ,الدعم الايجابي , الإهتمام لدى الطالب , اعطاء جوائز .
ج5: المقرر يتحدث عن بعض المشكلات التي تواجة العملية التدريسيه وهذي واحدة من بعض المشكلات التي ذكرت في المقرر وذكرت بعض الحلول لها .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
saraq



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 06/04/2018

مُساهمةموضوع: ساره عبدالرحمن شعبة 2437   الجمعة أبريل 06, 2018 4:42 pm

ج1/مشكلة
ج2/اساليب تعامل المعلمين مع الطلاب في الصف
ج3/السيطره على الصف, الحلول: استخدام الإسلوب الجيد وعدم الترهيب و الإكراه .
ج4/ستخدام استراتيجيات حل المشكلات و استراتيجية الاتصال الايجابي,التعزيز ,الدعم الايجابي , الإهتمام لدى الطالب , اعطاء جوائز, التحفيز
ج5/المقرر يتحدث عن بعض المشكلات التي تواجة العملية التدريسيه وهذي واحدة من بعض المشكلات التي ذكرت في المقرر وذكرت بعض الحلول لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملاك الشكره



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 06/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة الحادي عشر    الجمعة أبريل 06, 2018 9:10 pm

-١- عن ماذا يتحدث الفيديو السابق؟ ( مشكلة/ مشكلات/ موقف/ مواقف في التدريس)؟

مشكلة من المشكلات التي تواجه المعلم في الصف.

٢- ما نوع المشكلات المذكورة بالفيديو؟

مشكلة المعلم في طريقة تعامله مع الطلاب حيث يعتقد بعض المعلمين أن التعامل مع الطلاب برفق وشفقة ورحمة وإحسان، وأن النزول إلى مستواهم ضعفٌ في الشخصية، ويرى البعض أن قوة الشخصية ترتبط بالشدة المفرطة والعبوس والتعسف والجور، وذلك بجعل الفصل ثكنة عسكرية، ويزداد الأمر سوءًا عندما يضع بعض المعلمين حواجز مصطنعة بينهم وبين الطلاب، من خلال نظرتهم التشاؤمية، أو عندما يُفرط بعض المعلمين في تعاملهم مع الطلاب بترك الحبل على غاربه، متنكِّبين وفارين من المسؤولية الملقاة على عاتقهم، ومتحججين بذرائع هشة وأوهام خاطئة.

٣- ماهي اغلب المشكلات التي يواجهها المعلم وماهي الحلول؟

مشكلة ضبط الصف ومن الحلول:
1- لا تبدأ عملاً قبل أن يسود النظام تماماً في صفك.2- إذا دخلت الصف والفوضى سائدة ، فلا تثر ولا تغضب ، وإنما اتخذ مكاناً مناسباً بحيث ترى ويراك جميع الطلبة ثم تجول بنظرك بين جميع الطلبة وتفرس في وجوه من أثار الفوضى.3-حاول إيقاف الطلبة المشاغبين عند حدهم حتى لا يفسدوا عليك الجو الدراسي.4-حاول أن يظهر على تعابير وجهك ونبرات صوتك ، تأثرك وغضبك لما حدث من فوضى واضطراب .5- يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين الطلبة ، وهذا من شأنه إزالة التوتر .6-عود الطلبة الاستئذان عند طلب الجواب .7-عود الطلبة على المحافظة على آداب المجلس والاستئذان عند الرغبة في القيام بأي عمل فردي ، ولا تسمح بالمحادثات الجانبية بين الطلبة.


٤- اقترحي حلول أخرى لحل احدى (المشكلات/ المشكلة) المذكورة بالفيديو؟
1-كنْ سمحًا هاشًّا باشًّا لينًا سهلاً، وأكثر من السلام عليهم تمتلك قلوبهم؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتُم، أفشوا السلام بينكم)).
2- ابتعد عن العبوس وتقطيب الجبين، واترك الشدة المفرطة، فإنها لا تأتي بخير، ولا تكثر من الزجر والتأنيب والتهديد والوعيد.
3-لا تسخر منهم أو تحتقرهم، وجرِّب النصيحة الفردية معهم.
4- أكْثِر من الثواب والثناء عليهم، واستمر في تشجيعهم.
5- اعفُ عن المسيء، وأعطه الفرصة لإصلاح خطئه، ثم عالج الخطأ باعتدال.
تحسَّس ظروفهم، وأسهِم في حل مشكلاتهم، وتعاوَنْ مع المرشد الطلابي في ذلك، وأشْعِرهم بأنك كالأب لهم أو الأخ الأكبر، تغار على مصلحتهم ويهمك أمرهم.
ابذل كل جهدك في إفهامهم المادة، واصبر على ضعفهم، وراعِ الفروق الفردية بينهم، ونوِّع في طرق تدريسك، وسهِّل الأمر عليهم، ولا تُرهقهم بكثرة التكاليف المنزلية.

٥- ما علاقة الفيديو بما تعلمتي في مقرر مشكلات ومواقف في التدريس؟

له علاقة حيث انها مشكلة من المشاكل تواجه المعلم في الصف و يمكن المعلم من فهم ومواجهة هذه المشاكل ومعرفة حلها.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البتول القباني
زائر



مُساهمةموضوع: رد   السبت أبريل 07, 2018 5:54 pm

ج1: مواقف تدريسية
ج2: أساليب تعامل المعلمين مع الطلاب في الصف.
ج3: عدم القدرة على ضبط الصف الحلول: التحلي ببعض الصفات التي تساعد المعلم على ضبط الصف مثل الصبر وضبط النفس،3. المحافظة على الاتصال البصري مع الطلاب، ومتابعة انتباه التلاميذ بالتجول في الفصل، التعرف على خصائص الطلاب.
ج4: احترام شخصية الطالب والعمل على تنميتها بكل السبل، إتاحة الفرصة للمتعلم بالتعبير عن آرائه ومشاعره، تجنب التسرع الانفعالي في معالجة المواقف الطارئة والتحلي بالصبر.
ج5: يعتبر المعلم عاملاً هاماً في العملية التربوية، ويمكـن القول إنه يعتبر أهم تلك العوامل التي تسهم في توجيه المتعلمين وإرشادهم في كافـة المواقـف التعليمية بحيث يتهيأ لهم الجو الملائم الذي يساعد في خلق بيئة تعليمية جاذبة مما يسهم في تحقيق أهداف العملية التعليمية ويهدف المقرر إلى مساعدة المعلمة على فهم و مواجهة ما يعترضها من مشكلات مع طالباتها داخل الصف والعمل على حلها و تنمية مهارات المعلمة في تحليل تلك المواقف وإرجاعها إلى أصلها بحيث تعرف كيفية التعامل معها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rawan_alqarni



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 07/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة الحادي عشر    الأحد أبريل 08, 2018 1:22 am

١- عن ماذا يتحدث الفيديو السابق؟ ( مشكلة/ مشكلات/ موقف/ مواقف في التدريس)
مشكلة
٢- ما نوع المشكلات المذكورة بالفيديو؟
أساليب تعامل المعلمين مع الطلاب في المدرسة
٣- ماهي اغلب المشكلات التي يواجهها المعلم وماهي الحلول؟
عدم القدرة على السيطرة على الصف
الحلول :
التوجيه
وضع القوانين
العقاب
٤- اقترحي حلول أخرى لحل احدى (المشكلات/ المشكلة) المذكورة بالفيديو؟

1- لا تبدأ عملاً قبل أن يسودالنظام تماماً في صفك، أي لا تبدأ في التدريس قبل أن يهدأ الجميع، وينتبه إليككافةالطلبة .
2 – إذا دخلت الصف والفوضى سائدة، فلا تثُرولا تغضب، وإنما اتخذ مكاناً مناسباً بحيث ترى ويراك جميع الطلبة ثم تجول بنظرك بينجميع الطلبة وتفرّس في وجوه من أثار الفوضى، ونادي أحدهم حتى تضمن أنهم قد أحسّوابدخولك ووجودك بينهم .
الفصل مشاكل الفصل مشاكل
3 – حاول قدر الإمكان عدمالجلوس ؛ حتى لا تحدث الفوضى في الصف .
4 –حاول إيقافالطلبة المشاغبين عند حدهم حتى لا يفسدوا عليك الجو الدراسي، وذلك باستعمال الأسلوبالمناسب حسب ما تقتضيه الظروف، فلكل حالة أسلوبها الخاص وطريقتها المناسبة، مثل :- أ – بعض الطلبة قد يرتدع بمجرد النظر إليه .
ب – ومن الطلبة من يحتاج إلى النظرة القاسية . جـ – ومن الطلبة من يتّعظ بالعتاب . د – ومن الطلبة من لا يرتدع إلا بالعقاب : بدءاً من التوقيف في مكانه فيالصف، أو التوقيف أمام زملائه ووجه للحائط، مروراً بطرده وحرمانه من الحصة
وإرسالهللمشرف الاجتماعي أو مدير المدرسة – وهذه الخطوة لا تقدم عليها إلا إذا ضاقت عليكالسبل، ولا تكتفي بطرده من الفصل فقط، بل لابد أن ترسله إلى المشرف، لأنه إن خرج منالفصل أخذ بالتجوال بين الفصول وربما قام بالتشويش
على باقي المدرسين في الفصولالأخرى .. وبهذا تكون قد أفسدت على غيرك دون قصد -، حتى يتم الاتصال بولي أمرهلتوقيفه عند حده، وانتهاء بالعقاب البدني التي قد توقعه إدارة المدرسة، أو طرده منالمدرسة جزئياً لبعض الوقت، أو طرده نهائياً حتى لا يفسد غيره من الطلبة .
الفصل مشاكل
5 – حاول أن يظهر على تعابير وجهك ونبرات صوتك، تأثركوغضبك لما حدث من فوضى واضطراب .

6 – يجب أن يفرقالمعلم بين عدم استطاعة التلميذ القيام بعمل ما، وبين عدم رغبته في أدائه، فالنوعالأول من الطلبة يحتاج إلى التوجيه والإرشاد والشرح والتوضيح، أما النوع الثاني فهوالنوع المتمرد الذي يحتاج المعلم إلى تقديم النصح
له وقد يحتاج معه إلى الترغيبوالترهيب أو الحزم أو العقاب إن لزم الأمر .
7 – احرصعلى الحصول على قائمة بأسماء الطلبة قبل دخولك للصف ؛ حتى لا تضطر إلى الحصول عليهامن الطلبة أنفسهم، وخصوصاً في الصف الكبير ؛ لأن ذلك سيؤدي بالضرورة إلى الفوضىوالاضطراب داخل الصف .
الفصل مشاكل الفصل مشاكل
8 – في أول لقاء مع الطلبةعرفهم على نفسك بإيجاز وأخبرهم باختصار شيئاً عن نفسك دون مغالاة أو مبالغة أو تعالعليهم، واكتب اسمك على السبورة بوضوح وعرفهم كيف ينادون اسمك .
9 – احفظ أسماء الطلبة بأسرع ما يمكن ؛ لأن ذلك أمر حيوي وضروري حتى لاتضطر إلى الإشارة إلى المكان الذي يجلس فيه الطالب، وكل واحد يقول أنا، أنا، أناحتى ولو كانت الإشارة واضحة فهذه فرصة ذهبية للمشاغبة وإثارة الفوضى .
10 – قم بإعداد درسك إعداداً جيداً، فالمعلم المتمكنأقدر على ضبط الصف وشد انتباه الطلبة وإثارة اهتمامهم واستقطاب تفكيرهم، ولكي تعددرسك جيداً لابد من الاطلاع –بالإضافة إلى الكتاب المقرر– على المراجع الأصليةوالتوسع
في الموضوع وهضم المادة واختيار الأمثلة والتشبيهات المناسبة، وكل ما يساهمفي ربط المادة بالحياة، واختيار الوسائل التعليمية المناسبة التي تضفي على الدرسالقوة والحيوية .


٥- ما علاقة الفيديو بما تعلمتي في مقرر مشكلات ومواقف في التدريس؟

المقرر يتحدث عن بعض المشكلات التي تواجة العملية التدريسيه وهذي واحدة من بعض المشكلات التي ذكرت في المقرر وذكرت بعض الحلول لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المجموعة الحادي عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مشكلات ومواقف في التدريس :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: