منتدى مشكلات ومواقف في التدريس

يهدف هذا المنتدى الى تعزيز التواصل وتبادل المعرفة بين الطالبة والمعلمة وبين الطلاب مع بعضهم البعض حول بعض من مشكلات التدريس والمواقف الصفية لاسيما لللمعلم المبتدىء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المجموعة التاسعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 20/03/2018

مُساهمةموضوع: المجموعة التاسعة    الإثنين مارس 26, 2018 5:11 am



ناقشي مع مجموعتك الاسئلة التالية:

١- عن ماذا يتحدث الفيديو السابق؟ ( مشكلة/ مشكلات/ موقف/ مواقف في التدريس)

٢- ما نوع المشكلات المذكورة بالفيديو؟

٣- ماهي اغلب المشكلات التي يواجهها المعلم وماهي الحلول؟

٤- اقترحي حلول أخرى  لحل احدى (المشكلات/ المشكلة) المذكورة بالفيديو؟

٥- ما علاقة الفيديو بما تعلمتي في مقرر مشكلات ومواقف في التدريس؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://problems-of-teaching.yoo7.com
ريم الشهراني



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 04/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة التاسعة    الخميس أبريل 05, 2018 1:03 am

[list="list-style-type: decimal; direction: rtl;"]
[*]عن ماذا يتحدث الفيديو السابق؟ ( مشكلة/ مشكلات/ موقف/ مواقف في التدريس(
الاجابة :مشكلة من مشكلات التدريس وهي (بعض الاخطاء التي يقع فيها المتدربين ).
٢- ما نوع المشكلات المذكورة بالفيديو؟

1-مشكلة التوتر والارتباك
2-عدم التدرج في نبرة الصوت
3-عدم التسيق على السبورة
4-عدم مواجهة الطلاب
5-عدم التنوع في اساليب الشرح
6-عدم مراعاة الفروق الفردية
7-الاخطاء الاملائية
8-التركيز على المشرف واهمال الطلاب
9-اهمال المظهر الخارجي
10- استخدام كلمات معقدة وغير واضحة
11-عدم التقويم
12-عدم كتابة الاهداف
13-التحضير الغير جيد
14-عدم ضبط الصف
15-عدم الشرح على ضوء الاهداف المكتوبة
16-عدم استخدام الوسائل التعليمية

٣- ماهي اغلب المشكلات التي يواجهها المعلم وماهي الحلول؟

المشاكل :


[/list]






1- أول وأهم مشكلة قد تواجه طلاب ( طالبات ) التدريب الميداني ، هي مشكلة التكيف مع جو التدريب ، فالطالب ( الطالبة ) اعتاد على نظام الجامعة والذي يعتمد كثيرا على جانب النظرية، فيأتي التدريب الميداني وعلى الطالب ( الطالبة ) واجبات كثيرة وجديدة وبعيدة جدا عن النظرية ، المشكلة هنا مشكلة وقتية ، وهناك فروق بين طالب ( طالبة ) وآخر ( أخرى ) في الوقت المستغرق في التكيف ، لكن ما يساعدك على التكيف ، هو الانخراط في جو التدريب بشكل أسرع ، والإيمان والاعتقاد بأنك ستنجح مهما كانت المتطلبات كثيرة وربما ،، شاقة .

2- قد يواجه الطلاب ( الطالبات ) مشكلة عند تحضير وتدريس أول درس في التدريب الميداني ، وربما ثاني وثالث وعاشر درس ، فيشعر المتدرب ( المتدربة ) بالإحباط وربما التفكير في الانسحاب ، لكن ثق تماما أنك إن كنت عازما فعلا على تخطي تلك الأخطاء فسوف تتخطاها ، فالجميع مر في هذه المرحلة ولكن من تغلب عليها ، هو من استفاد من أخطائه و استفاد من ملاحظات وتوجيهات المشرف ( المشرفة ) .

3- قد يواجه المتدربون ( المتدربات ) مشكلة عدم تقبل طلاب ( طالبات ) الصف له ، وعدم القدرة على ضبطهم ، وهذه المشكلة غالبا ما تكون في بداية التدريس ، هنا تظهر أهمية تكوين علاقات طيبة وايجابية مع الطلاب ( الطالبات ) والتي يفترض أن تكوّن منذ الأسبوعين الأولين ، أيضا لا بد أن يكون المتدرب ( المتدربة ) حازما ولينا في التعامل ، وليس شديدا أو متساهلا متراخيا .

4- قد يشعر المتدربون (المتدربات ) بالإحباط والشعور بنقص القدرة على التدريس عند توجيه المشرف ( المشرفة) لبعض التوجيهات ، وهذا الشعور قد يكون طبيعيا في بادئ الأمر، لكن يجب أن تحول هذه المشاعر السلبية إلى مشاعر إيجابية من خلال الاعتقاد بأن هذه التوجيهات مهما كانت كثيرة هي للاستفادة منها ، وتطوير مهارات التدريس في الحصص القادمة ، من ثم تخريج معلم ( معلمة ) مؤهل (مؤهلة ) لتدريس تلك الفئة .

5- قد يواجه المتدربون ( المتدربات ) مشكلة استغلال من قبل المركز ( المدرسة ) حيث يكلف الطالب ( الطالبة ) بأمور ليست من واجباتهم ، كتزيين المدرسة أو القيام بأعمال إدارية ، هنا لا بد من إخبار المشرف ( المشرفة ) للتفاهم مع إدارة المدرسة (المركز).

6- أيضا قد يواجه المتدربون ( المتدربات ) مشكلة عدم تقبل المحيط من فريق العمل لهم ، وهذه تختلف حسب شخصيات أعضاء الفريق ، كما قد يحمل بعض أعضاء فريق العمل فكرة مسبقة مغلوطة عن طلاب (طالبات ) التدريب ، وهنا يجب أن تثبت بأنك جاد وراغب في التعامل معهم ، وكن لينا وليس مجادلا ، وإن اصطدمت بأحدهم، فاجعل المشرف ( المشرفة ) على علم ليساعدك في التغلب على المشكلة ، لكن لا تكن أنت مسببها .

7- كما قد يواجه المتدربون ( المتدربات ) مشكلة عندما يصيب حادثا لأحد طلاب ( طالبات) الصف ، ويُرجع سببها للمتدرب (المتدربة ) مع أنه لا شأن له بهذا الحادث ، هنا أيضا لا بد من إخبار المشرف (المشرفة ) ليكون على علم وبينة ويساهم في حل تلك المشكلة .

8- قد يواجه المتدربون (المتدربات ) مشكلة توجيه الانتقادات بكثرة من قبل معلم ( معلمة ) الصف ، هنا استفد من توجيهاته ، لكن إن أصبح الانتقاد هادما ليس بناء ، فأخبره بأنك ممتن له لاهتمامه ونصائحه ، وأخبره أن لكل معلم ( معلمة ) طريقته الخاصة في التدريس واطلب منه أن يتقبل طريقتك في التدريس ، لكن لا تصطدم معه وتجنب الصراع .



 

الحلول:

1-يجب على المعلم أن يتحلى بالصبر حتى يستطيع تحمل أعباء المهنة و أداء ما هو مطلوب منه دون ضيق أو سأم .

2- يفضل أن يقوم الملم بالإطلاع على أحدث الأساليب و الطرق التي يعتمد عليها في حل المشكلات ،و يحاول أن يستوعب هذه الأساليب جيداً لأنه من الممكن أن تفيده في حل مشكلة ما .

3- يجب أن يستعين المعلم بالأنشطة ،و الوسائل التعليمية الحديثة في توصيل المعلومة للطالب ،و أن يكون لديه القدرة على المتابعة بشكل دوري لهذه الأنشطة فمثلاً عند لا يفهم الطالب مسألة رياضية أو استيعاب درس خاص بمادة معينة يمكنه الإستعانة بنشاط ما حتى يقدر على استيعاب هذا الدرس .

4- يجب أن يحرص على استخدام أساليب عرض متنوعة حتى لا يشعر الطلاب بالملل و يقضي على الجو التقليدي في الذي يسيطير على الحصة الدراسية

5- يجب أن يحاول المعلم استيعاب المشكلات و الأزمات التي من الممكن أن يقع فيها الطالب و يحاول استيعابها ،و يساعده على ايجاد الحل المناسب .


٤- اقترحي حلول أخرى  لحل احدى (المشكلات/ المشكلة) المذكورة بالفيديو؟

مشكلة الفروق الفردية الحلول :

[rtl]-1 السماح للتلاميذ بالتقدم خلال الفرق الدراسية فى المدرسة الابتدائية مع رفاقهم فى السن ،غير أن تصنيف التلاميذ على أساس العمر الزمنى يجعلهم غير متجانسين فى كثير من القدرات والاستعدادات العقلية والتحصيل الدراسى .[/rtl]

[rtl]2 - تصنيف التلاميذ على أساس قدراتهم ، إذ من الممكن تقسيم تلاميذ أى صف إلى فصول مختلفة وفقا للقدرات الكلية ولدرجاتهم فى التحصيل .[/rtl]

[rtl]3-- تنوع التلاميذ داخل الفصل[/rtl]


مشكلة عدم ضبط الصف الحلول :
1- لا تبدأ عملاً قبل أن يسود النظام تماماً في صفك ، أي لا تبدأ في التدريس قبل أن يهدأ الجميع ، وينتبه إليك كافة الطلبة .
2- إذا دخلت الصف والفوضى سائدة ، فلا تثر ولا تغضب ، وإنما اتخذ مكاناً مناسباً بحيث ترى ويراك جميع الطلبة ثم تجول بنظرك بين جميع الطلبة وتفرس في وجوه من أثار الفوضى ، ونادي أحدهم حتى تضمن أنهم قد أحسوا بدخولك ووجودك بينهم .
3- حاول قدر الإمكان عدم الجلوس ؛ حتى لا تحدث الفوضى في الصف .
4- حاول إيقاف الطلبة المشاغبين عند حدهم حتى لا يفسدوا عليك الجو الدراسي ، وذلك باستعمال الأسلوب المناسب حسب ما تقتضيه الظروف



٥- ما علاقة الفيديو بما تعلمتي في مقرر مشكلات ومواقف في التدريس؟

ان الاخطاء التي يقع فيها المتدربين هي  إحدى الركائز التربوية المهمة  التي لابد على المعلم الالمام بها حتى لايقع فيها اثناء تدريسه وعرضه للمادة التعليمية التي يقوم بتدريسها فتعتبر بمثابة مساعدة  الطالب المعلم في امتلاك الكفايات التعليمية التي تستلزمها طبيعة دوره المهني في التعليم، إذ يمارس التدريب في مواقف ميدانية طبيعية، يترجم فيها الطالب المعلم معارفه النظرية إلى وقائع عملية ملموسة، فهي فترة تدريب موجهة يقضيها الطالب المعلم في مدرسة محددة يقوم في أثنائها بالتدرب على تدريس مادة تخصصه لطلاب صف معين وتحت إشراف مشرف متخصص، إذ يمارس فيها مهارات التدريس، وبالتالي  إتقان المهارات التي تمكنه من أداء عمله بشكل فعال.لذلك  هدف مقرر مشكلات ومواقف تدريس الى المامنا بالمشكلات التي سوف تواجهنا في المستقبل اثناء التدريس في المواقف العملية ومنها مشكلة الاخطاء التي يقع فيها المتدرين وبالتالي نتفاداها.
الطالبة :ريم الشهراني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
افراح العبدالواحد



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 05/04/2018

مُساهمةموضوع: الاخطاء الشائعة في التدريس   الخميس أبريل 05, 2018 2:43 pm

عن ماذا يتحدث الفيديو السابق؟ ( مشكلة/ مشكلات/ موقف/ مواقف؟
الاخطاء التدريسية التي قد يقع فيها المعلمين الجدد
٢- ما نوع المشكلات المذكورة بالفيديو؟
مشكلات نفسية ( التوتر والارتباك ) مشكلات فنية ( عدم تنسيق السبورة ، اهمال الصف وادارته ، عدم مواجهة الطلاب ) مشكلات تعليمية ( عدم كنابك الاهداف ، الاخطاء الاملائية ، عدم مراعاة الفروق الفردية ) وغيرها مما فصلت في الرد السابق .....
٣- ماهي اغلب المشكلات التي يواجهها المعلم وماهي الحلول؟
1 /كثرة أعداد التلاميذ في الصف الواحد
2/ قلة الوسائل التعليمية الفعالة في المدارس وانعدامها في الكثير من المدارس الأخرى
3/ سؤ توزيع الدروس على المعلمين من قبل إدارة المدرسة وخاصة في الصفوف الأولى إذ ان المعلم يعطى أوتماتيكيا (( عربي + رياضيات )) رغم انهما علمين لارابط بينهما ، إضافة إلى سؤ التوزيع هذا فأن الكثير من المعلمين والمعلمات يحرصون في هذه الصفوف على تنفيذ مفردات المنهج للغة العربية على حساب الرياضيات
4/ كثافة المنهج الدراسي تحول دون استخدام طرائق التدريس الحديثة إذ ان المعلم يلجأ إلى طريقة المحاضرة لغرض إكمال المنهج الدراسي
5/ قلة الدورات التطويرية للمعلمين ومن قبلهم لإدارات المدارس التي ينبغي لها ان تعرف طرائق التدريس الحديثة لكي تكون على علم ودراية بها وتسعى إلى تطبيقها وتوفير متطلباتها قدر الأمكان
7/ وقت الدرس البالغ ((40)) دقيقة غير كاف للتعلم من قبل التلميذ إضافة إلى ضغط الدوام ليصل إلى (6-7) حصص يوميا يجهد التلميذ في الصفوف المتقدمة من المرحلة الابتدائية ، يجهده بالتحضير اليومي لخمس مواد على أقل تقدير بما يشتت فكره وتركيزه
7- أحيانا يكون عدم التكيف السريع في المدرسة.
٤- اقترحي حلول أخرى لحل احدى (المشكلات/ المشكلة) المذكورة بالفيديو؟
مشكلة عدم التحضير الجيد يجدر بنا أن نقف عند أسباب شكوى بعض المعلمين منه . ولعل أهم هذه الأسباب :
1 ـ قصور نظرة بعض المعلمين له ، فهم لا يرون فيه سوى جهد كبير لا طائل تحته ، ولا غناء فيه هم ولا تلاميذهم ، وهذا النفر من المعلمين لا ينتفعون حقاً بدفتر التحضير دون مضمونه ، وأما أن ينقلوا فيه معلومات وأهدافا لا تعنيهم ، وإنما هي لإرضاء منابعي أعمالهم فحسب .
2 ـ أن تحضير الدروس يستغرق وقتا طويلا ، يعتبره المعلم ملكا له ، فهو يرى الموظف خاليا من العمل بعد انتهاء ساعات الدوام الرسمية ، فلماذا يطالب هو في العمل بعد انتهاء ساعات دوامه ؟ لقد أقام المعلم محكمه ، ورفع أمامه قضيته دافع عنها ،وحكم لنفسه فيها ،ونفذ الحكم على أتم قناعه بأنه على حق ،ناسيا أن طبيعة مهنته تختلف عن طبائع المهن الأخرى ، وأنه لا يصح أن نساويها مع غيرها في الواجبات دون أن نساويها معها في الميزات والحسنات ‍‍‍‍.
3 ـ اعتبار أن دفتر التحضير لا يضم سوى المعلومة ، وهذه المعلومة موجودة في الكتاب وفي رأس المعلم ،فلماذا يكتبها إذن ؟ إنه لا يكتبها إلا لإثبات تعاونه مع المسؤولين ، وكسب رضاهم .
4 ـ كون درجة التحضير لا تتناسب مع الجهد المبذول فيه ، فمن مئة درجه في بطاقة ( توجــه المعــلم وتقــويمه ) ، اقتصرت المهارة في عرض الدروس وإدارة الفصل على سبع درجات فقط ، وما أغنى المعلم عنها ‍‍.
5 ـ عدم إجادة كثير من المعلمين لإعداد الدروس كما يريد رؤساؤهم ، إما لأنهم لم يتعلموا طريقة الإعداد التي يريدون . وإما للتغير أساليب الإعداد ، من وقت لأخر ومن مسؤول لغيره .
أهمية دفتر التحضير للمعلم أولاً :
إذا كان دفتر التحضير مجموعه من الخطط كما أسلفنا ، فإن أول المستفيدين من هذه الخطط من خطط ، ويمكن تلخيص الفوائد يجنيها واضح هذه الخطط بما يلي :
أولاً ـ أنه يحدد أهدافه ، فتتضح أمامه ، ويسعى للوصول إليها من أقصر الطرق وبأقل جهد ، شأنه شأن كل من يسعى إلى هدف شاخص أمامه .
ثانياً ـ ينمو المعلم بالتحضير من الناحتين العلمية والمهارية فبالعلم وتدوينه تنموا معرفته ، ويتعود التنظيم والتفكير المنطقي ، ترتقي مهاراته .
ثالثاً ـ يثق بنفسه ويثق تلاميذه فيه ، عندما تتحقق أهدافه فيهم بيسر ، وبعيدا عن الأخطاء .
رابعاً ـ يسهل عليه اكتشاف عيوب المناهج التي يدرسها ، عندما يضع لها الأنشطة المناسبة ، ويتصور المواقف التعلمية الصالحة له ، ويتعرف على نوعية أهدافها ، ومدى ملاءمتها لتلاميذه .
٥- ما علاقة الفيديو بما تعلمتي في مقرر مشكلات ومواقف في التدريس؟
له علاقة بمساعدة المعلمة على فهم مواجهة ما يعترضها من مشكلات مع طالباتها داخل الفصل الدراسي والعمل على حلها .
○ تنمية مهارات المعلمة في تحليل تلك المواقف وإرجاعها إلى أصلها بحيث تعرف كيفية التعامل معها .
○ إيجاد صلة طيبة بين المعلمة وطالباتها من خلال فهمها لطبيعة المتعلمة وللعناصر التي تكون شخصيتها سواء في المنزل أو في البيئة المحيطة بالمدرسة أو في المدرسة ذاتها .
○ العمل على استقرار البيئة المدرسية وعلى تكيف الطالبة معها ليصبح أداؤها فيها على خير ما يرام وذلك من خلال إكساب المعلمات مهارات التعامل مع المشكلات وحلها .
○ معالجة المشكلات في ضوء التوجيه الإسلامي.
الطالبة ؛ افراح العبدالواحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
آلاء المسيحل



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 06/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة التاسعة    السبت أبريل 07, 2018 2:57 am

1-عن ماذا يتحدث الفيديو السابق؟
عن الاخطاء التدريسية الشائعة لدى المتدربين من المعلمين.

2-مانوع المشكلات المذكورة في الفيديو؟
-التوتر والارباك
-عدم التدرج في نبرة الصوت
-عدم التنسيق على السبورة
-عدم مواجهه الطلاب
-عدم التنوع في اساليب الشرح
-عدم مراعاة الفروق الفردية
-الاخطاء الاملائية
-التركيز على المشرف
-اهمال المظهر الخارجي
-استخدام كلمات معقدة
-عدم التقويم
-عدم كتابة الاهداف
-التحضير الغير جيد
-عدم ضبط الصف
-عدم الشرح على ضوء الاهداف
-عدم استخدام الوسائل التعليمية



3-ماهي اغلب المشكلات التي يواجهها المعلم وماهي الحلول؟
-ضيق وقت الحصة
الوقت المخصص لحصة الدرس45 دقيقة غير كافية لتعليم نشط واستراتيجيات حديثة بحيث يتطلب من المعلم حل الواجب والتقويم لدرس السابق والتمهيد لدرس الحديث والتدريس باساليب متنوعة تعتمد على استنتاج وتفاعل الطالب وايضا تقويم في نهاية الدرس.
الحلول:
-التخطيط الجيد وان يضمن كل خطوة الوقت اللازم لها.
-الاعتماد على الاستراتيجيات التعاونية التي تختصر الوقت وتساعد على تعليم الاقران.
-زيادة وقت الحصة خمس دقائق.

-كثافة الطلاب
من اكثر المشكلات التي يواجها المعلم الكثافة الطلابية في الفصل، فالفصل الذي يحتوي على 40 طالب فما فوق يصعب عملية التدريس للمعلم.
الحلول:
-ضبط الفصل، فالضبط الجيد يسهل عملية التعليم.
-استخدام الاستراتيجيات الجماعية.
-الانتقال الى غرفة المصادر او غرفة الاجتماعات.
-الواجبات والتكاليف تساعد في عملية التقويم ومراجعة لطالب.
-استخدام التقنية لحفظ الدروس بحيث تسهل على الطالب الذي استصعب فهم المعلومة.
-الحل الاداري وهو عدم قبول اكثر من 30 طالب في الفصل.

-تكليف المعلم فوق طاقته:
في بعض الحالات تكون بعض المدارس تعاني من نقص في الكوادر الادارية او التعليمية فتطلب من المعلم تكاليف فوق طاقته مما تجعله غير محب لمهنة التدريس وغير مجيد لعملية الاتصال بينه وبين الطلاب مما يضعف كفاياته التدريسية وتقلل حماسيته.
الحلول:
-عدم تكليف المعلم اكثر من نصابه او في حال تكليفه لبعض المهام الادارية تفريغه من بعض المهام التعليمية.
-رفع طلب النقص في الكوادر الادارية او التعليمية في نهاية السنه مما يقلل من النقص في بداية السنه الدراسية.



-جهل بعض المعلمين في استخدام التقنيه والتعامل مع الاجهزة
بعض المعلمين يعاني من الجهل في استخدام التقنية في التدريس لعرض الدرس او في الوسائل التعليمية او في عملية التقويم او في ادخال بعض المعلومات والتعامل مع بعض المواقع
الحلول:
-الاشتراك في دورات للمعلمين تعلمهم كيفية التعامل مع التقنية او بعض المواقع.
-استخدام الانترنت او الفيديوهات التعليمية التي تشرح بعض النقاط.
-سؤال المختصين في هذه الامور سواء في المدرسة او خارجها.



4-اقترحي حلول اخرى لحل احدى المشكلات المذكورة بالفيديو؟
عدم التنوع بأساليب الشرح
من اهم الامور التي ينبغي للمعلم اداركها والالمام بها ومعرفة كل جديد هي اساليب الشرح والاستراتيجيات الحديثة التي تدعم معرفة المفاهيم وتعزز ايجابية الطالب والتعاون بين الطلاب ونشاطهم ودافعيتهم نحو التعلم.
الحلول:
-استخدام الانترنت لمعرفة الاساليب والاستراتيجيات التدريسية الحديثة.
-الاشتراك بمجموعات الواتس التي تهتم بهذي الامور، والمنتديات وغيرها.
-الاشتراك بدورات التعليم التي تهتم محورها حول اساليب الشرح والاستراتيجيات التدريسية وكيفية ادائها.
-حضور دروس نموذجية.
-تبادل الزيارات بين الزملاء المعلمين لزيادة الخبرة المكتسبة
-التحدث بين الزملاء المعلمين عن احدث الاستراتيجيات التدريسية والتي لها اثر كبير على الطلاب.

5-ماعلاقة الفيديو بما تعلمتي في مقرر مشكلات ومواقف التدريس؟
مقرر مشكلات ومواقف التدريس يهتم بدراسة المشكلة وتحليل ابعادها من حيث الاسباب والاثار والحلول فيما يساعد المتدربة في الدبلوم التربوي على معرفة جذور المشكلة وكيفية التعامل معها وفي الفيديو يتحدث عن الاخطاء الشائع حدوثها عند المتدربين من المعلمين، الذي يركز على واقعهم من حيث التدريب الميداني وممارسة عملية التدريس الحقيقيه الذي يسهم في زيادة كفاياتهم التدريسية ورفع مستواهم وتقليل الاخطاء لديهن.

الطالبة: آلاء المسيحل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منى الخميس



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 06/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة التاسعة    الإثنين أبريل 09, 2018 9:56 am

ج١/مشكلة من مشكلات التدريسية وهي مشكله الاخطاء التي يقع فيها المعلمون الجدد
ج٢/عدم تدوين الأهداف التدريسة ، الأخطاء الاملائية،القلق و الارتباك ، عدم مراعاة الفروق الفردية ،عدم ادارة الصف ، عدم مراعاة تنسيق السبورة
ج٣/مشكلة الفجوة بين الجانبين النظري و التطبيقي فيما تعلمه الطالب في المدرسة و فيما سيطبقة قي الميدان. مشكلة التكدس الطلابي في الواحد و صعوبة ادارة الصف . مشكلة عدم تقبل بيئة العمل
ج٤/ الصبر ومحاولة التكيف مع مهنته الجديده و البذل الجاد في تحسين أخطائة والبحث عن الانشطة والوسائل التي تساعد ع تحقيق الأهداف التدريسيه والتنوع بالشرح والعرض حتى لا يشعر كل من المعلم والمتعلم بالرتابة و الملل.
ج٤/ مساعدة للمعلم في فهم وايجاد الحلول المناسبه لمواجه المشكلات التدريسيه و العمل الجاد من قبل المعلم على اتقان المهارات التي تساعده ع اداء مهنته بعافليه و جودة عالية حتى يتمكن من تفادي المشكلات التي يقع فيها المعلمون والمعلمات الجدد.فهم طبيعية المتعلمين و خصائهم النفسيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أمل التميمي
زائر



مُساهمةموضوع: رد: المجموعة التاسعة    الإثنين أبريل 09, 2018 3:24 pm

١- عن ماذا يتحدث الفيديو السابق؟ ( مشكلة/ مشكلات/ موقف/ مواقف في التدريس)
مشكلة وهي المشكلات التي تواجه المعلم الجديد
٢- ما نوع المشكلات المذكورة بالفيديو؟
مشكلة الارتباك - عدم التدرج في نبرة الصوت - عدم التسيق على السبورة -عدم مواجهة الطلاب - عدم التنوع في اساليب الشرح -عدم مراعاة الفروق الفردية
- الاخطاء الاملائية - التركيز على المشرف -اهمال المظهر الخارجي - استخدام كلمات معقدة وغير واضحة -عدم التقويم -عدم كتابة الاهداف
-التحضير الغير جيد -عدم ضبط الصف - عدم الشرح على ضوء الاهداف  -عدم استخدام الوسائل التعليمية
٣- ماهي اغلب المشكلات التي يواجهها المعلم وماهي الحلول؟
التحدث مع الزميل المجاور أثناء شرح المعلم .
الحل
تنبيه الطالب الذي يتحدث مع الزميل أثناء شرح المعلم والطلب منه الالتزام بالهدوء ، ومتابعة ذلك إلى أن يتوقف.
استخدام المعلم لإجراء أو أكثر مناسب من وسائل التعزيز السلبي وذلك للحد من سلوك الطلبة الذين يتحدثون أثناء الشرح لتوفير بيئة صفية مشجعة.

عدم إحضار الطالب الدفاتر والكتب والأدوات اللازمة .
الحل
تعويد الطالب على التنظيم والترتيب وتحديد مكان مناسب للدراسة و توفير الكتب والدفاتر والأدوات على حساب التبرعات المدرسية للطلبة الذين لا يستطيعون شراءها بسبب أحوالهم الاقتصادية المتدنية. و تذكير الطلاب بخصوص المطلوب من الدفاتر والكتب والأدوات يومياً.


٤- اقترحي حلول أخرى  لحل احدى (المشكلات/ المشكلة) المذكورة بالفيديو؟
مشكلة عدم ضبط الصف
الحلول
1 – لا تبدأ في التدريس قبل أن يهدأ الجميع، وينتبه إليك كافة الطلبة .
2 – إذا دخلت الصف والفوضى سائدة، فلا تغضب، وإنما اتخذ مكاناً مناسباً بحيث ترى ويراك جميع الطلبة ثم تجول بنظرك بين جميع الطلبة ونظر في وجوه من أثار الفوضى، ونادي أحدهم حتى تضمن أنهم قد أحسّوابدخولك ووجودك بينهم .
3 – حاول قدر الإمكان عدم الجلوس ؛ حتى لا تحدث الفوضى في الصف .
4 –حاول إيقاف الطلبة المشاغبين عند حدهم حتى لا يفسدوا عليك الجو الدراسي، وذلك باستعمال الأسلوب المناسب حسب ما تقتضيه الظروف، فلكل حالة أسلوبها الخاص وطريقتها المناسبة، مثل :- أ – بعض الطلبة قد يرتدع بمجرد النظر إليه . ب – ومن الطلبة من يحتاج إلى النظرة القاسية . جـ – ومن الطلبة من يتّعظ بالعتاب .
5 – حاول أن يظهر على تعابير وجهك ونبرات صوتك، تأثرك وغضبك لما حدث من فوضى واضطراب .
6 – يجب أن يفرق المعلم بين عدم استطاعة التلميذ القيام بعمل ما، وبين عدم رغبته في أدائه، فالنوع الأول من الطلبة يحتاج إلى التوجيه والإرشاد والشرح والتوضيح، أما النوع الثاني فهوالنوع المتمرد الذي يحتاج المعلم إلى تقديم النصح له وقد يحتاج معه إلى الترغيب والترهيب أو الحزم أو العقاب إن لزم الأمر .
7 – احرص على الحصول على قائمة بأسماء الطلبة قبل دخولك للصف ؛ حتى لا تضطر إلى الحصول عليها من الطلبة أنفسهم، وخصوصاً في الصف الكبير ؛ لأن ذلك سيؤدي بالضرورة إلى الفوضى والاضطراب داخل الصف .
8 – في أول لقاء مع الطلبة عرفهم على نفسك بإيجاز وأخبرهم باختصار شيئاً عن نفسك دون مبالغة .
9 – احفظ أسماء الطلبة بأسرع ما يمكن ؛ لأن ذلك أمر حيوي وضروري حتى لاتضطر إلى الإشارة إلى المكان الذي يجلس فيه الطالب، وكل واحد يقول أنا، أنا، أناحتى ولو كانت الإشارة واضحة فهذه فرصة ذهبية للمشاغبة وإثارة الفوضى .
10 – قم بإعداد درسك إعداداً جيداً، فالمعلم المتمكن أقدر على ضبط الصف وشد انتباه الطلبة وإثارة اهتمامهم
11 – يجب على المعلم التحدث باللغة الفصحى المناسبة لمستوى الطلبة، وألا يستخدم عبارات أو كلمات فوق مستوى الطلبة أويستخدم لغة صعبة أو غير ملائمة لقدراتهم العقلية أو مستواهم العلمي .
12 – يجب على المعلم أن يتحقق من أن جميع الطلبة يسمعونه بوضوح
٥- ما علاقة الفيديو بما تعلمتي في مقرر مشكلات ومواقف في التدريس؟
لانه يهتم بالمشكلات التي تواجه المعلم و كيف مواجهتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجموعة التاسعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مشكلات ومواقف في التدريس :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: