هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مشكلات ومواقف في التدريس
يهدف هذا المنتدى الى تعزيز التواصل وتبادل المعرفة بين الطالبة والمعلمة وبين الطلاب مع بعضهم البعض حول بعض من مشكلات التدريس والمواقف الصفية لاسيما لللمعلم المبتدىء
٥- ما علاقة الفيديو بما تعلمتي في مقرر مشكلات ومواقف في التدريس؟
روابي
المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 05/04/2018
موضوع: رد: المجموعة الثامنة الأحد أبريل 08, 2018 9:59 pm
١/ يتحدث الفيديو عن مشكلة من المشكلات التي تواجه المعلم الجديد. ٢/ التحديات الصعبة التي تواجه المعلم الجديد في السنة الاولى في عمله وليست لديه خبره سابقة. ٣/عدم الثقة بنفسه كمعلم ، يصبح هاجسه هل أنا قادر على إيصال المعلومة ، هل أنا بالفعل معلم ناجح وأستطيع تحمل المسؤولية. - الاحترام( ربما لا يلاقي الاحترام من بعض الطلبة). -كيفية مساعدة الطلبة! - كيفية التعامل مع الأطفال! - كيفية التعامل مع الطلاب و أولياء أمورهم والتكيف مع بيئة العمل.
٤/حلول مقترحة لتصبح معلم قادر على مساعدة الطلبة: وزع الطلبة على الصف حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما الطلبة الطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .
- هناك طلاب يعانون من قصر في النظر أو السمع نبه أوليائهم لذلك واجعل مكانا مناسبا لهم
-هناك طلاب يتلعثمون لمرض في ألسنتهم لا تتغاضى عن ضحك بعض زملائهم عليهم ووجههم على انفراد
كن غالباً في مكان مناسب بحيث يراك جميع الطلبة ، وبحيث تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في الصف .
- استخدم أسلوب " سوف نسأل بعد قليل " ذلك سيجعل الطلبة أكثر انتباهاً .
- لا تقبل الجواب إلا من الطالب المسؤول فقط ؛ حتى يتعود الطلبة النظام .
- نقل نظرك بين الطلبة حتى يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك
-يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً فلا تنزعج لأقل هفوة ، ولا تدقق على الأمور التافهة والبسيطة والصغيرة ، خصوصاً تلك التي تحصل من الطلبة لأول مرة ، إلا إذا مست الآخرين ، فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنشأ من الخطأ ذاته -على المعلم أن يعلم بأن الفروق الفردية ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية وأنها سنة من سنن الله تعالى في خلقه - لا تكن جامدا ولا كثير الدعابة . - رُب كلمة منك أو توجيه أو نصيحة لا تحسب لها حساباً ينفع الله بها -ولا معنى للتعليم بدون تربية فلا تركز كل جهدك على المنهج وتغفل جانب التربية . -هناك بعض الظروف والمشاكل التي تواجه بعض الطلاب فحاول أن تراعي ذلك . - عود طلابك على تطبيق ولو بعض ما تعلموه - عود طلابك على النقاش والحوار - إن من أسوا ما يمكن أن يتصف به الأستاذ في تعامله مع تلاميذه:التمييز بينهم
٥/ تعلمت في مقرر مشكلات ومواقف التعليم ( مشكلة نقص فاعلية تدريب المدربين) فيجب أن يتم تأهيل المعلمين الجدد وتدريبهم قبل دخول الميدان وأيضا تدريبهم بعد الدخول وهم على رأس العمل.