منتدى مشكلات ومواقف في التدريس

يهدف هذا المنتدى الى تعزيز التواصل وتبادل المعرفة بين الطالبة والمعلمة وبين الطلاب مع بعضهم البعض حول بعض من مشكلات التدريس والمواقف الصفية لاسيما لللمعلم المبتدىء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المجموعة السابعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 20/03/2018

مُساهمةموضوع: المجموعة السابعة    الإثنين مارس 26, 2018 4:50 am



ناقشي مع مجموعتك الاسئلة التالية:

١- عن ماذا يتحدث الفيديو السابق؟ ( مشكلة/ مشكلات/ موقف/ مواقف في التدريس)


٣- ماهي اغلب المشكلات التي يواجهها المعلم وماهي الحلول؟

٤- اقترحي حلول أخرى لحل احدى (المشكلات/ المشكلة) المذكورة بالفيديو؟

٥- ما علاقة الفيديو بما تعلمتي في مقرر مشكلات ومواقف في التدريس؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://problems-of-teaching.yoo7.com
manahel



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 04/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة السابعة    الأربعاء أبريل 04, 2018 12:20 pm

١- عن ماذا يتحدث الفيديو السابق؟ ( مشكلة/ مشكلات/ موقف/ مواقف في التدريس) ?

نصائح للادارة الصفية للمعلمين (مواقف في التدريس ).

٣- ماهي اغلب المشكلات التي يواجهها المعلم وماهي الحلول؟
مشكلات تنتج عن سلوك المعلم وهي :
1) القيادة المتسلطة جداً.
2) القيادة غير الراشدة أو غير الحكيمة.
3) انعدام التخطيط.
4) حساسية المعلم الشخصية والفردية.
5) ردود فعل المعلم الزائدة للمحافظة على كرامته.
6) الاطراد في إعطاء الوعود والتهديدات.
7) استعمال العقاب بشكل خاطئ وغير مجد.

♦️ مشكلات تنجم عن النشاطات التعليمية الصفية وهي :
1) اقتصار النشاطات الصفية على الجوانب اللفظية.
2) تكرار النشاطات التعليمية ورتابتها.
3) عدم ملائمة النشاطات التعليمية لمستوى الطالب.

♦️ مشكلات تنجم عن تركيب الجماعة الصفية وهي
1) العدوى السلوكية وتقليد الطلاب لزملائهم.
2) الجو العقابي الذي يسود الصف.
3) الجو التنافسي العدواني.
4) الإحباط الدائم والمستمر.
5) غياب الاستعدادات للأنشطة والممارسات الديمقراطية.
6) شيوع جو الدكتاتورية في الصف.
7) غياب الطمأنينة والأمان.

• (أساليب معالجة المشكلات الصفية ).
1) أساليب الوقاية : حيث أن أسهل المشاكل السلوكية التي يتعامل معها هي التي لا تحدث أولاً وهي التي يمكن تجنبها بوضع قواعد للنظام الصفي وصياغة تعليمات صفية وجعل الطلاب مندمجين بأعمال مفيدة واستخدام تقنيات مختلفة ويمكن تقليل التعب بإعطاء فترة راحة قصيرة تتخلل الأنشطة التعليمية وتفيد النشاطات وتحديد الأوقات المناسبة من اليوم الدراسي لإعطاء التعيينات الصعبة مثل أوقات الصباح حيث يكون الطلاب مستعدين لذلك.
2) استخدام التلميحات غير اللفظية : وذلك باستخدام النظر إلى الطلاب المنشغلين بالحديث مع بعضهم أو التربيت على الكتف أو التحرك نحو الطالب المخل بالنظام.
3) مدح السلوك غير المنسجم مع السلوك السيئ : حيث يمدح الطلاب على السلوكيات المرغوبة لإيقاف السلوك الذي لا ينسجم مع سلوكيات الطالب الجيدة مثل مدح المعلم للطلاب الذين يجلسون في مقاعدهم أثناء الاستجابة لسؤال ما ويجيبون عندما يؤذن لهم.
4) مدح الطلاب الآخرين : حيث يقوم المعلم بمدح طلاب الصف مجتمعين ثم يقوم بمدح طالب ما لأدائه وممارسته عمل ما.
5) التذكير اللفظي البسيط : إذا لم يجد التلميح لدى طالب ما ولم يوقف سلوكه المخل بالنظام فإن استخدام تذكيرات تلفظيه يمكن أن تعيده للمسار الصحيح والانتظام مع زملائه في إكمال النشاط، ويبغي أن يركز المعلم على السلوك وليس على الطالب.
6) الانضباط الذاتي : من قبل المعلم على أن يكون المعلم قدوة في كل تصرفاته.

٤- اقترحي حلول أخرى لحل احدى (المشكلات/ المشكلة) المذكورة بالفيديو؟

التحفيز الدائم للطلاب ومكافئتهم عندما يحترمون القواعد الصفية .
اختيار افضل الطرق والاساليب المشوقة في التدريس لتجذب انتباهم في الحصة وتشغلهم بالمادة التعليمية والانشطة الابداعية والمميزة .
خلق جو ودي واحترامي بين المعلم وطلابه والاحترام المتبادل بينهم واحترام قوانين الصف .


٥- ما علاقة الفيديو بما تعلمتي في مقرر مشكلات ومواقف في التدريس؟

قد تكون احد المشكلات الصفية عدم القدرة على الادارة الصفية الفاعلة , ولكن يمكن حلها باقامة دورات للمعلمين تمكنهم من القدرة على القيادة والادارة الصفية الفاعلة ..
هنا فيديو للحل من مشكلة الادارة الصفية والتعريف بالطريقة الناجحة للادارة الصفية .



شاكرة لك طرح الموضوع ,


مناهل الغامدي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ARWA



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 04/04/2018

مُساهمةموضوع: نصائح للمعلمين للادارة الصفية المجموعة السابعة    الأربعاء أبريل 04, 2018 9:35 pm

[quote="Admin"]
ناقشي مع مجموعتك الاسئلة التالية:

١- عن ماذا يتحدث الفيديو السابق؟ ( مشكلة/ مشكلات/ موقف/ مواقف في التدريس)

تحدث عن نصائح للمعمين لادارة الصف

٣- ماهي اغلب المشكلات التي يواجهها المعلم وماهي الحلول؟

المشكلات :
1- علاقة المعلم بالطلبة تتسم علاقة المعلم بالطلبة أحياناً بالتعقيد إلى حدٍما، وخاصة في المجتمعات النامية التي يقتصر فيها دور الطالب على كونه متلقي للمعلومة.
2- صعوبات تتعلق بالطلبة:  تتمثّل هذه الصعوبات في عدم وجود دافع واهتمام لدى الطلبة اتجاه الدراسة، مما يؤثر سلباً في استفادتهم من المعارف والخبرات التي يطرحها المعلم خلال العملية التدريسية، وينتج عن ذلك عدم استجابة الطلبة للمثيرات المرتبطة بالعملية التدريسية، حيث إنّ ضعف انتباه الطلبة يؤثر سلباً في تحصيلهم الدراسي، وإدراكهم للمساقات التعليمية المختلفة، وبالتالي يعيق تحقيق المعلم للأهداف التي حددها
3- صعوبات تتعلق بالبيئة الصفية توجد هذه الصعوبات نتيجة عدم وجود مُناخ تعليمي مناسب، وخاصة في ظل المرافق غير المناسبة للتدريس في المدرسة، وعدم توفر أجهزة التبريد والتدفئة اللازمة، ومعدات التدريس الأساسية من لوح التدريس، ومقاعد، ولوحات تعليميّة، وأجهزة مساندة وغيرها، أو نتيجة لوجود الصف ضمن بيئة محيطة تعج بالإزعاج والضوضاء وغيرها من مشتتات التركيز والانتباه.
4- صعوبات إدارية وتنظيمية تتمثّل هذه الصعوبات في عدم القدرة على إدارة وتنظيم الصف، وعدم القدرة على السيطرة على الطلبة، مما يؤدي إلى إضاعة الوقت المخصص للتدريس، وبالتالي يسبب فشل العملية التعليمية.

الحلول:
1- إقامة علاقة جيدة بين الطلاب لتوفير الراحه والانسجام فيما بينهم
2- تحفيز المعلم للطلاب وتشجيعهم على بذل افضل ماعندهم
3- توفير المناخ النفسي السليم للطلاب وخلق جو من المرح
4- وضع قوانين لضبط الطلاب من الادارة المدرسية لالتزام الطلاب بها.



٤- اقترحي حلول أخرى لحل احدى (المشكلات/ المشكلة) المذكورة بالفيديو؟

ولكي نقوم بحل هذه المشكلة  الصفيــة لابد أن يتمكن المعلــم من مهارات إدارة الصف كالتهيئـة - إثارة الدافعيـة - حسن المعاملــة - اليقظــة - معرفـة المتعلـم ) و يجب على المعلــم أن يتمــي قدراتــه على تلك المهـارات بصــورة مستمــرة ثم عليه تحديد نوع المشكلــة]إدارية – تعليميــة– نفسيــة [لكي يستخدم الأسـاليب العلاجيــة المناسبة لها ومن ذلك : إيضــاح أنظمـة الفصـل وقوانينــه التي تنظــم تحركــات الطــلاب ومشاركتهـــم وتشجيع الطلاب وحثهـم على التقيد بتلك الأنظمــة وتذكيرهــم بهـا عند مخالفتهــا و تشجيـع الطـلاب على الانضباط الذاتي واستذكــار أي سلــوك مخـالف لنظـام الفصــل وتنميــة عـلاقــات طيبــة بيـن المعلــم وطلابه ، وبيـن الطــلاب وإشراك الطالب مصدر المشكلــة في فعاليات الدرس.

٥- ما علاقة الفيديو بما تعلمتي في مقرر مشكلات ومواقف في التدريس؟

ان هذه المشكلة لابد للمعلم من مواجهتها من خلال ان يكون قدوة في نفسه لتلاميذه وايضا استعداده لها واخذ الاستشارات وحضور الدورات للاستفادة في حل هذه المشكلة سريعا

هذا الفيديو يوضح ورشات عمل التي يتم اعدادها عن الادارة الصفية



تحياتي وتقديري
الطالبة/ أروى الطليان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Bashayer



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 05/04/2018

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة السابعة    الخميس أبريل 05, 2018 9:33 pm

Admin كتب:


ناقشي مع مجموعتك الاسئلة التالية:

١- عن ماذا يتحدث الفيديو السابق؟ ( مشكلة/ مشكلات/ موقف/ مواقف في التدريس)
نصائح للمعلمين في كيفية ادارة الصف

٣- ماهي اغلب المشكلات التي يواجهها المعلم وماهي الحلول؟

1-التحدث الصفي غير المناسب:
أسباب المشكلة :
أ- عدم معرفة الطالب بقواعد وقوانين وتعليمات الصف.
ب- وجود علاقة متينة بين الطالب والزميل بحيث تشجع أحدهما أو كليهما دائماً على التواصل والتحدث معاً.
ج- حب الظهور أو التظاهر بالمعرفة لغرض نفسي يتجسد غالباً في جذب انتباه الزملاء وكسب ودهم وتقديرهم.
د- الاختلاف مع الزميل أو تعارض رغباتهما أو إهدائهما في مسألة معينة.
ه- عدم محبة الطالب لزميله أو ميله له نتيجة صفة شخصية فيه.
و- نوع التربية الأسرية للطالب.
ز- إحساس الطالب بالغيرة
.
حلول المقترحة:
للتغلب على هذه المشكلة يمكن اتباع ما يلي :

أ- مناقشة المعلم للطلاب في بداية العام الدراسي وبشكل تفصيلي بالقوانين والأنظمة التي يرغب أن تسود الصف والإجراءات الواجب اتباعها لضبط الصف.
ب- تنبيه الطالب الذي يتحدث مع الزميل أثناء شرح المعلم والطلب منه الالتزام بالهدوء ، ومتابعة ذلك إلى أن يتوقف.
ج- عدم توجيه أية أسئلة صفية للطالب الذي يتحدث بصوت عالٍ أو يجيب على أسئلة المعلم دون السماح له بذلك.
د- استخدام المعلم لإجراء أو أكثر مناسب من وسائل التعزيز السلبي وذلك للحد من سلوك الطلبة الذين يتحدثون أثناء الشرح لتوفير بيئة صفية مشجعة.

2- عدم إحضار الطالب الدفاتر والكتب والأدوات اللازمة :
أسباب المشكلة :
أ- اتجاه الطالب السلبي نحو المدرسة والمعلم والتعليم أو المادة لصعوبتها أو عدم رغبته الذاتية في دراستها.
ب- عدم قدرة الطالب تحضيره المسبق لدروسه وافتقاره لمهارة التنظيم والترتيب.
ج- عدم استطاعة ولي الأمر توفير الكتب والدفاتر والأدوات لأبنائه بسبب الأحوال الاقتصادية.
د- اتصاف الطالب بعادة النسيان.

الحلول الإجرائية المقترحة:
أ- دراسة مسبب اتجاه الطالب السلبي نحو المدرسة والمعلم ، والعمل على تغيير الأسباب المثيرة لمثل هذه الاتجاهات.
ب- تعويد الطالب على التنظيم والترتيب وتحديد مكان مناسب للدراسة .
ج- توفير الكتب والدفاتر والأدوات على حساب التبرعات المدرسية للطلبة الذين لا يستطيعون شراءها بسبب أحوالهم الاقتصادية المتدنية.
د- تعويد الطالب على التذكر وعدم النسيان وتعزيز سلوك التذكر بشكل مباشر .
ه- تذكير الطلاب بخصوص المطلوب من الدفاتر والكتب والأدوات يومياً.

3- عدم استجابة الطالب لتعليمات المعلم :
أسباب المشكلة :
أ- سيادة المناخ السلبي غرفة الصف يؤدي إلى شعور الطالب بعدم الطمأنينة وتوتر العلاقة بينه وبين المعلم .
ب-عدم اهتمام المعلم وسوء معاملته وتسلطه الدائم على الطلاب مما يرفع من مستوى القلق لديهم ، الأمر الذي يؤدي إلى تطوير اتجاهات سلبية نحو المعلم ومخالفة تعليماته.
ج-عدم انسجام أسلوب التعلم المقترح مع نمط الطالب المفضل.
د- صعوبة المهمة التعليمية.
ه- سيادة النمط السائب في غرفة الصف .
و- تساهل المعلم في الإصرار على تنفيذ التعليمات والأوامر أو التعامل مع مخالفيها .
ي- مرور الطالب بخبرات تربوية أسرية غير سليمة.


الحلول المقترحة:
أ- إصرار المعلم على استجابة الطالب لتعليماته بشكل مباشر وبحزم ودون صراخ
ب- إعطاء الطالب الوقت الكافي لاكتشاف الأسباب التي تكمن وراء التعليمات.
ج- إعداد المعلم مهمات تعليمية توفر فرص النجاح للطلبة جميعاً وخاصة ضعاف التحصيل.
د- إخلاص المعلم في عمله.
ه- اتصاف المعلم بالهدوء والاتزان والمرونة أثناء معاملته مع الطلاب.
و- إلمام المعلم بالمادة التي يدرسها إلماماً جيداً .


٤- اقترحي حلول أخرى  لحل احدى (المشكلات/ المشكلة) المذكورة بالفيديو؟
1- أن يكون المعلم جاداً في تعامله مع طلابه.
2- احترام الطلاب وتقدير آرائهم.
3-  تجنب أسلوب السخرية والتهكم.
4- استخدام أسلوب التجاهل المتعمد : أي تجاهل المعلم عن عمد لبعض ألوان السلوك غير المرغوب بشرط ألا يكون مخلاً بنظام الفصـل.
5- استخدام الإشارات غير اللفظية:
تعبيرات الوجه.
* حركة الجسم .

* نبرات الصوت .

٥- ما علاقة الفيديو بما تعلمتي في مقرر مشكلات ومواقف في التدريس؟[/color]
ان ادارة الصف تعتبر مشكلة من المشكلات التدريسية التي تواجه المعلم عند تدريسه لمادته لذلك يجب على المعلم ان يكون قادرا على ادارة صفه ويكون ملما بالطرق والأساليب التي تجعله قادرا على ادارة صفه بنجاح  وحتى تسير العملية التعليمية بيسر وسهولة وتكون غير متعبة له وحتى يتمكن من تحقيق الأهداف المرسومة للمادة التعليمية.  
مع تحيات الطالبة:بشاير المطرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ahlam
زائر



مُساهمةموضوع: رد: المجموعة السابعة    الأحد أبريل 08, 2018 9:45 pm

- عن ماذا يتحدث الفيديو السابق؟ ( مشكلة/ مشكلات/ موقف/ مواقف في التدريس)

نصائح للمعلمين في كيفية ادارة الصف

- ماهي اغلب المشكلات التي يواجهها المعلم وماهي الحلول؟

مشكلات تنتج عن سلوك المعلم وهي :
1) القيادة المتسلطة جداً.
2) القيادة غير الراشدة أو غير الحكيمة.
3) انعدام التخطيط.
4) حساسية المعلم الشخصية والفردية.
5) ردود فعل المعلم الزائدة للمحافظة على كرامته.
6) الاطراد في إعطاء الوعود والتهديدات.
7) استعمال العقاب بشكل خاطئ وغير مجد.

مشكلات تنجم عن النشاطات التعليمية الصفية وهي :
1) اقتصار النشاطات الصفية على الجوانب اللفظية.
2) تكرار النشاطات التعليمية ورتابتها.
3) عدم ملائمة النشاطات التعليمية لمستوى الطالب.

مشكلات تنجم عن تركيب الجماعة الصفية وهي:
1) العدوى السلوكية وتقليد الطلاب لزملائهم.
2) الجو العقابي الذي يسود الصف.
3) الجو التنافسي العدواني.
4) الإحباط الدائم والمستمر.
5) غياب الاستعدادات للأنشطة والممارسات الديمقراطية.
6) شيوع جو الدكتاتورية في الصف.
7) غياب الطمأنينة والأمان.

أساليب معالجة وحللول للمشكلات الصفية.
1) أساليب الوقاية : حيث أن أسهل المشاكل السلوكية التي يتعامل معها هي التي لا تحدث أولاً وهي التي يمكن تجنبها بوضع قواعد للنظام الصفي وصياغة تعليمات صفية وجعل الطلاب مندمجين بأعمال مفيدة واستخدام تقنيات مختلفة ويمكن تقليل التعب بإعطاء فترة راحة قصيرة تتخلل الأنشطة التعليمية وتفيد النشاطات وتحديد الأوقات المناسبة من اليوم الدراسي لإعطاء التعيينات الصعبة مثل أوقات الصباح حيث يكون الطلاب مستعدين لذلك.
2) استخدام التلميحات غير اللفظية : وذلك باستخدام النظر إلى الطلاب المنشغلين بالحديث مع بعضهم أو التربيت على الكتف أو التحرك نحو الطالب المخل بالنظام.
3) مدح السلوك غير المنسجم مع السلوك السيئ : حيث يمدح الطلاب على السلوكيات المرغوبة لإيقاف السلوك الذي لا ينسجم مع سلوكيات الطالب الجيدة مثل مدح المعلم للطلاب الذين يجلسون في مقاعدهم أثناء الاستجابة لسؤال ما ويجيبون عندما يؤذن لهم.
4) مدح الطلاب الآخرين : حيث يقوم المعلم بمدح طلاب الصف مجتمعين ثم يقوم بمدح طالب ما لأدائه وممارسته عمل ما.
5) التذكير اللفظي البسيط : إذا لم يجد التلميح لدى طالب ما ولم يوقف سلوكه المخل بالنظام فإن استخدام تذكيرات تلفظيه يمكن أن تعيده للمسار الصحيح والانتظام مع زملائه في إكمال النشاط، ويبغي أن يركز المعلم على السلوك وليس على الطالب.
6) الانضباط الذاتي : من قبل المعلم على أن يكون المعلم قدوة في كل تصرفاته.

- اقترحي حلول أخرى لحل احدى (المشكلات/ المشكلة) المذكورة بالفيديو؟

التحفيز الدائم للطلاب ومكافئتهم عندما يحترمون القواعد الصفية . واختيار افضل الطرق والاساليب المشوقة في التدريس لتجذب انتباهم في الحصة وتشغلهم بالمادة التعليمية والانشطة الابداعية والمميزة . خلق جو ودي واحترامي بين المعلم وطلابه والاحترام المتبادل بينهم واحترام قوانين الصف .

- ما علاقة الفيديو بما تعلمتي في مقرر مشكلات ومواقف في التدريس؟

إن ادارة الصف تعتبر مشكلة من المشكلات التدريسية التي تواجه المعلم عند تدريسه لمادته لذلك يجب على المعلم ان يكون قادرا على ادارة صفه ويكون ملما بالطرق والأساليب التي تجعله قادرا على ادارة صفه بنجاح  وحتى تسير العملية التعليمية بيسر وسهولة وتكون غير متعبة له وحتى يتمكن من تحقيق الأهداف المرسومة للمادة التعليمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجموعة السابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مشكلات ومواقف في التدريس :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: